أخنوش يشيد من أكادير بتقدم المشاريع المنجزة في مجال تربية الأحياء البحرية

0
Jorgesys Html test

ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، صباح اليوم 05 أكتوبر2018 بمدينة أكادير ندوة صحفية بهدف عرض وتقديم نتائج نداءات إبداء الاهتمام، التي اطلقتها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية على صعيد جهة سوس ماسة. وذلك بحضور كل من مباركة بوعيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري،  وأحمد حجي والي جهة سوس ماسة و براهيم حافيدي، رئيس جهة سوس ماسة.

وأكد أخنوش في تصريح للصحافة  على أهمية العمل الضخم الذي تم إنجازه قبيل مرحلة الإنتاج والتسويق، وموضحا أن تظافر جهود كافة المتدخلين أسهمت في تجهيز خمس مخططات تهيئة لإنطلاق العمل بهذا المشروع بجهة سوس ماسة.

وأعرب أخنوش عن أمله في الوصول إلى مضاعفة الإنتاج ، حيث ان كل المؤشرات تسير في إتجاه مضاعفة الرقم الذي تم الرهان عليه في إسترتيجية أليوتيس ، إذ يبرز الطموح اليوم يؤكد الوزير ، إلى بلوغ رقم 380 ألف طن  من الإنتاج على المدى القصير، بدل 200 ألف طن المخطط لها في إستراتيجية أليوتيس. خصوصا في ظل العمل الكبير الذي أنجز في السنوات الأخيرة، و الذي مكن من تحديد خمس مخططات للتهيئة في مجال تربية الأحياء البحرية على المستوى الوطني ، كما أن هناك عمل  مهم يبذول يبرز أخنوش ،  على مستوى الدولة، بغرض الرقي بهذا القطاع، الذي يعد قطاعا واعدا من شأنه إستقطاب عدد مهم من المستثمرين بما فيهم الشباب .

بدوره أعلن ابراهيم الحافيدي، رئيس جهة سوس ماسة، في ذات اللقاء عن تخصيص الجهة لمبلغ 20 مليون درهم، لدعم مختلف مشاريع المستثمرين الشباب والتعاونيات العاملة في المجال، بالإضافة إلى تكوينهم ومواكبة مشاريعها. فيما نبهت ماجدة معروف مديرة الوكالة الوطنية لتنمية الاحياء البحرية، في خضم عرضها التفصيلي حول المنجزات المحققة والمشاريع المستقبلية ، إلى أن تأخر أطلاق بعض المشاريع بجهة سوس ماسة هو يعود بالأساسا إلى غياب البنيات التحتية المرافقة من طرقات وغيرها ما يحتاج إلى تظافر مجهودات مختلف المتدخلين .

وبالعودة إلى جهة سوس ماسة فقد تم إطلاق في وقت سابق نداءين لإبداء الاهتمام ما بين 27 من دجنبر 2017 و 27 ماي 2018 بهدف تطوير مشاريع تربية الأحياء البحرية بجهة سوس ماسة، يتعلقان بعرض استثماري يغطي مساحة محددة في 1380 هكتار، والتي تمثل 29 وحدة إنتاجية مخصصةٌ لتربية الطحالب البحرية و الصدفيات.

وبعد نهاية عملية اختيار الملفات، تم انتقاء 23 مشروعا استثمارياً بغية إعطاء دفعة لتطوير مجال  تربية الأحياء البحرية بجهة سوس ماسة . وتتوخى هذه المشاريع التي ستستغل 60 وحدة انتاجية، بإستثمار مرتقب يناهز 400 مليون درهم ، استغلال 900 هكتار و إنتاج حوالي  62000 طن من الصدفيات و الطحالب البحرية سنوياً ؛ أي ما يعادل   % 78 من توقعات مخطط تنمية تربية الأحياء البحرية، و الذي يقدر ب  000 80 طن سنوياً. كما ستساهم هذه المشاريع الجديدة في خلق 620 منصب شغل مباشر على مستوى الجهة.

ومن بين هذه المشاريع المختارة، ثلاثة منها ستستغل من طرف احدى عشر (11) شاباً مقاولاً سلكوا مسار الاستثمار في نشاط تربية الأحياء البحرية بهذه الجهة.  كما أن فرصاً أخرى قد خصصت للتعاونيات المحلية للصيد التقليدي، والمهتمة بتربية الأحياء البحرية كمصدر للتنمية، و ذلك بجعل هذا  البرنامج أداة حقيقية للإدماج والتنمية المحلية. هذا فيما يولى اهتمام خاص بهذه الفئة التي ستكون موضوع برنامج إشراف ودعم تقني لتنفيذ مشاريع تربية الأحياء البحرية في أفضل الظروف.

كما يراهن قطاع تربية الأحياء البحرية على الدينامية المقاولاتية للشركات، كتلك التي هي معنية بإعلان هذا اليوم، والتي ستسير قدماً، وبعزم نحو التنزيل الفعلي لمشاريعها في مجال تربية الأحياء البحرية، مساهمةً بذلك في  التطوير الاقتصادي لجهة سوس ماسة.

ويجب التذكير على أنه ومنذ بداية تنزيل إستراتيجية هاليوتس، فقد تم إتمام مجموعة من الإجراءت والتدابير اللازمة و ذات الأولوية بهدف خلق مجال مناسب لإنطلاق نشاط تنمية تربية الأحياء البحرية على أسس علمية و تقنية صلبة ، مستمدة من أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.

هذا وقد أبرزت هذه الإجراءات، الإمكانات المهمة لمختلف مناطق المملكة لتجعل منها مراكز حقيقية للتنمية والتكامل. ويتأكد هذا المشهد إلى حد كبير من خلال مخطط تربية الأحياء البحرية ، الذي تم تنفيذه على أكثر من 1700 كيلومتر من الساحل الوطني، مما أتاح تحديد المجالات الملائمة لتربية الأحياء البحرية في جميع مكوناتها ، وإعداد نوعية العرض الوطني في الإستزراع البحري وأيضا توفير فرص استثمارية قابلة للتطبيق وذات مصداقية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا