أياما عن عيد الأضحى المبارك فاجعة تهز مهنيي الصيد ببوجدور والحصيلة ثقيلة

0
الصورة تقريبية من الأرشيف

لقي أربع أشخاص  بينهم ثلاثة بحارة حتفھم أول أمس الاثنين 6 غشت 2018 ، فیما أصيب ثلاثة  آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في حادث انقلاب سيارة أجرة من الحجم الكبير، قادمة من مدينة بوجدور في اتجاه مدینة أسفي.

ووقع الحادث مساء الاثنين بمنطقة سيدي الغازي على مستوى الطریق الوطنیة الرابطة بین بوجدور والعیون عندما كان البحارة الستة إلى جانب السائق في رحلة عودة للديار من أجل قضاء ما تبقى من العطلة الصیفیة، في إنتظار عید الأضحى المبارك، في أحضان أهل و الأحباب، قبل أن يتفاجؤ بالحادث المميت ، حیث لفظ بحارين إلى جانب السائق أنفاسھما الأخيرة بعین المكان، فیما قبضت روح بحار آخر بعد وصوله إلى مستشفى مولاي الحسن بن مهدي بمدينة العيون.

و رجحت مصادر مهنية مطلعة من ميناء بوجدور أن تكون من بين الأسباب الرئيسية التي أدت إلى وقوع الحادث ، السرعة المفرطة وقلة النوم  ، جراء عدم التزام السائق بقوانين السير، و التي تحتم على مهني النقل الاستراحة و النوم لساعات كافية لتجاوز التعب و الإرهاق، مؤكدة في ذات السياق  أن أیام ”العواشیر“ عادة ما تعرف منافسة شرسة بین مھنیي النقل بغرض الظفر بأكبر عدد من الرحلات، نظرا  لكون اغلب العاملین بقطاع الصید البحري بالإقلیم، ھم وافدون من مدن بعیدة ك ”اسفي ، الجدیدة ، شیشاوة ،… “. وهو الأمر الذي ينعكس سلبا على حياة الأفراد.

  وأشارت المصادر المهنية ،ان الثلاث البحارة الناجين من الحادث تتسم إصاباتهم بجروح متفاوتة الخطورة ، تلزمهم بالمكوث في المستشفى بالمهدي لتلقي الإسعافات الأولية. فيما فتحت السلطات المختصة التي كانت قد إنطلق إلى مكان الحادث ،  تحقيقاتها للوقوف على مختلف حيتيات الفاجعة.

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني قد أعلنت عن مصرع 27 شخصا وإصابة  2000 آخرون، إصابة 82 منهم بليغة، في 1466 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 30 يوليوز إلى 5 غشت 2018.

وعزا بلاغ المديرية العامة الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث حسب ترتيبها إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”،  والسياقة في حالة سكر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا