إتفاق الصيد بين المغرب والإتحاد يحمل زيادة في العائدات المالية وحجم المصطادات

0

كشفت تقارير إعلامية نقلا عن مفوضية الإتحاد الأوربي،  أن العائد الإجمالي الذي سيتلقاه المغرب نظير سماحه للأسطول الأوربي بالصيد في مياهه الإقليمية سيرتفع في غضون الأربع سنوات المقبلة، من 37 إلى 42 مليون أورو سنوياً، مقابل 40 مليون أورو في الاتفاقية السابقة. كما سيتضاف إلى ذلك المبالغ التي يدفعها مالكو السفن على مدى تدريجي من 11.1 إلى 12.7 مليون أورو.

واضافت التقارير أن الإتفاقية التي يرجح  أن يجرى التوقيع على الأحرف الأولى الخاصة بها غداً الثلاثاء في العاصمة الرباط، ستسمح لحوالي 130 سفينة أوروبية ترفع علم أكثر من عشر دول بالوصول إلى المياه الأطلسية للمغرب، على أساس أن يتم رفع كميات الصيد المرصودة من 85 ألف طن إلى 100 ألف طن سنوياً من الأسماك الصغيرة السطحية، إضافة إلى 7000 طن سنوياً من أسماك أعماق البحر، مع الحرص على “استغلال الموارد السمكية بشكل متوازن،بما يضمن  حماية البيئة البحرية واستدامة الصيد في المياه المعنية”.

واختتما  المغرب والاتحاد الأوروبي ، يوم الجمعة الماضي، الجولة الخامسة من المفاوضات لتجديد اتفاقية الصيد البحري، بعدما كانت المفاوضات قد بدأت في 19 أبريل الماضي في الرباط، وباتت هذه الشراكة اليوم تحتفل بذكراها الثلاثين.

البحرنيوز: متابعة 

 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا