إسبانيا تسعى لخلق إتحاد بحري مع المغرب

0

تسعى إسبانيا لتقوية العلاقات التجارية مع المغرب عن طريق إنشاء اتحاد بحري بين 3 موانئ هي الجزيرة الخضراء وميناء طنجة المتوسط وميناء أكادير ضمن نطاق يسهل التعاون والعلاقات البحرية بين الموانئ الثلاثة وباقي الموانئ العالمية.

ووفق ما نقلته تقارير إعلامية فقد عرض مانويل مورون، رئيس هيئة موانئ “خليج الجزيرة الخضراء”،  هذا الاقتراح على مسؤولي ميناء طنجة المتوسط، لكن التغييرات التي طرأت على رئاسة ميناء طنجة المتوسط حالت دون استكمال المفاوضات بين الأطراف الثلاثة.

ومن شأن هذا الاتحاد أن يخلق نموذج موحد للتعاون بين الموانئ الثلاثة في وجه المنافسة التي تفرضها باقي الموانئ العالمية الأخرى في التجارة البحرية، على غرار الاتفاق الذي يجمع بين 3 موانئ عالمية أخرى وهي أمستردام وروتردام و أنتويرب.

ومن جهة أخرى، يرى محللون اقتصاديون أن إسبانيا تسعى لتقليص نمو ميناء طنجة المتوسط وتفادي التطور المتسارع الذي يعرفه الميناء، الذي قد يتسبب في تراجع حركية ونشاط ميناء الجزيرة الخضراء.

وفي حالة ما إذا تم الاتفاق على إنشاء اتحاد بين الطرفين فإن المصلحة الاقتصادية ستصبح متساوية ويتم تسيير الميناء وفق منهجية وخطط متفق عليها دون الدخول في منافسة أحادية الجانب التي ستؤثر على أحد الميناءين في معبر مهم وهو مضيق جبل طارق.

البحرنيوز : وكالات

أضف تعليقا