الداخلة .. أرقام رسمية تكشف حجم الكوطا المستهلكة من طرف مراكب السردين بمصيدة التناوب

0
Jorgesys Html test

 بلغ حجم مفرغات مراكب الصيد الساحلي صنف السردين بمصيدة التناوب بالداخلة إلى غاية 23 أكتوبر 2018 ما مجموعه 111805 طن من الأسماك السطحية الصغيرة.

 وكشفت أرقام رسمية حصلت عليها البحرنيوز ، أن مراكب الصيد الساحلي بالمصيدة الأطلسية الجنوبية،  قد استنفدت  88 % من حجم الكوطا الإجمالية  المخصصة لمراكب الصيد الساحلي صنف السردين،  مبرزة في ذات السياق أن الرصيد المتبقي يصل إلى 15694 طن .

 وبلغة الأرقام فإن 23 مركبا لصيد السردين ، قد استنفدوا حصصهم الفردية السنوية ، من بينهم اثنين تجاوزا عتبة 99 % ، فيما تتراوح حجم الكوطا الفردية السنوية المستهلكة من طرف 14 بين 90 % و  98  % . إلى ذلك إصطادات 22 مركبا حجما يتأرجح على العموم  بين 80 %  و 90 %  من أصل  الكوطا الخاصة بهم  ، هذا في وقت لازال  16 مركبا متأخر  على مسايرة الركب حيث تتأرجح نسبة المصطادات المحققة على بعد شهرين من نهاية الموسم بالمصيدة الجنوبية بين  55 % و  79 % .

   وكانت وزارة الصيد البحري قد قلصت الحصص السنوية بالمصيدة الجنوبية للأسماك السطحية الصغيرة بنسبة 15 في المائة،  تماشيا مع  توجیھات المعھد الوطني للبحث في الصید البحري، الذي أكد تراجع مخزون الأسماك السطحیة الصغیرة بحوالي 15 في المائة. و ذلك بتقليص الحصة  من 2000 طن التي كانت معتمدة سابقا إلى 1700 طن سنويا لكل مركب، من أصل  75 مركبا، التي تشتغل في إطار التناوب بمصيدة الداخلة . وهو القرار الذي يرمي إلى نهج سياسة تقنين حجم المصطادات السمكية، بعيدا عن عامل التضخم  إنسجاما مع محاور الجودة و التثمين و ضمان التنافسية .

  وللإشارة فقط فإن إدارة الصید البحري بالداخلة ، فتحت یوم الإثنین الماضي 22 أكتوبر 2018 ، باب التسجیل أمام مالكي وأرباب سفن صید السردین الراغبین في الولوج إلى المصیدة الأطلسیة الجنوبیة للسمك السطحي الصغیر بالمدینة، برسم موسم 2019 ، محددة تاریخ 15نونبر 2018 كآخر أجل لتلقي طلبات الترشیح .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا