العثماني يؤكد البرمجة التدريجية ل 5 مخططات لتهيئة الساحل الوطني في مجال تربية الأحياء المائية

0

أكد رئیس الحكومة السید سعد الدین العثماني، الیوم، أن الحكومة عملت على البرمجة التدریجیة لــ 5 مخططات لتھیئة الساحل الوطني في مجال تنمیة تربیة الأحیاء البحریة وخلق دینامیة جھویة.

وأبرز السید العثماني، في وثیقة تضمنت حصیلة أربعة أشھر من العمل الحكومي (120 یوم 120 إجراء)  أنه  تم إطلاق طلبات لإبداء الاھتمام فیما یخص مخطط جھة الداخلة واد الذھب، ومخطط الشریط الساحلي المتوسطي الممتد من ”رأس ترغة“ إلى ”السعیدیة“، بإطلاق طلبین لإبداء الاھتمام لتطویر مشاریع تربیة الأحیاء البحریة بجھة طنجة- تطوان-الحسیمة، والتي تقدر كلفة الاستثمار الإجمالیة بـــ 600 ملیون درھم وخلق 526 منصب شغل، خصص منھا للحسیمة 200 ملیون درھم و120 منصب شغل. وتھم البرمجة أیضا مخطط جھتي سوس ماسة وكلمیم واد نون.

كما برمجت الحكومة ثلاثة مشاریع استثمار جھویة بكل من جھة سوس ماسة (2 ملیار درھم وبإنتاج سنوي یناھز 80 ألف طن)، على مساحة تقدر بــ 4110 ھكتارات وإحداث حوالي 3552 منصب شغل، والجھة الشرقیة (2 ملیار درھم بإنتاج سنوي یناھز 111 ألف طن، على مساحة تقدر بــ 1465 ھكتار وإحداث حوالي 1621 منصب شغل)، وجھة كلمیم واد نون (ملیار درھم بإنتاج سنوي یناھز 43 ألف طن، على مساحة تقدر بـ 1320 ھكتارا وإحداث حوالي 1272 منصب شغل).

وأشار العثماني أن ان الحكومة سعت إلى تفعیل عدد من التدابیر الواردة في البرنامج الحكومي، وخاصة ما یھم مواصلة المجھود العمومي في الاستثمار وجلب الاستثمارات الخارجیة، ودعم القطاع الخاص وتحفیزه، والتصدي لمعضلات التشغیل وتحدیات التنمیة المستدامة، ومواصلة تنفیذ الاستراتیجیات والبرامج القطاعیة في عدد من المجالات، مع تعبئة الموارد المالیة اللازمة، واعتماد البرنامج التنفیذي لسنة 2017 الخاص بالتنمیة القرویة ومحاربة الفوارق المجالیة.

أضف تعليقا