العرب يتدارسون ببيروت إقامة تكتل بحري وميناء طنجة يحضى بالإشادة العربية

0

ميناء يبحث الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية٬ إمكانية إقامة تكتل بحري عربي٬ وذلك خلال الاجتماع الـ 23 للاتحاد واجتماع جمعيته العمومية العادية الـ 13 الذي تحتضنه بيروت منذ يوم الأربعاء 8 مارس الجاري.

وأكدت الغرفة الدولية للملاحة في بيروت٬ المستضيفة للاجتماع٬ أنه “سيتم عرض ورقتي عمل حول إقامة تكتل بحري عربي ومقترح لتفعيل التبادل التجاري بين الدول العربية عن طريق الصفقات المتكافئة.

وفي ذات السياق قال نائب رئيس الاتحاد إيلي زخور “إن الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية سيضاعف جهوده لدفع الدول العربية للعمل معا من أجل تحقيق الأهداف المشتركة الكبيرة والمتمثلة في السوق العربية المشتركة ومنطقة التجارة العربية الحرة وصولا إلى التكامل الاقتصادي العربي”.

من جهته شدد رئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية٬ اللواء حاتم القاضي٬ خلال حفل افتتاح الاجتماع٬ على ضرورة وضع استراتيجية للنقل العربي على المستوى القطري داخل كل دولة٬ من أجل الوصول إلى “تكتل بحري عربي.

وبعد أن أعرب عن أمله في أن تكون المنطقة العربية منطقة جذب لوجستيكي كمراكز دولية تدعم فكر وهدف السوق العربية المشتركة٬ أبرز القاضي أن المنطقة العربية تقع في منتصف الطريق اللوجستي بين تجارة الشمال والجنوب وتمر بها 26 في المئة من تجارة العالم.  وأكد في الإطار ذاته على أهمية الموقع الفريد والمتميز للموانئ العربية٬ كميناء طنجة المتوسط ودبي وميناء الملك عبد الله وغيرها٬ التي يمكن أن تكون منطقة التجارة الحرة للعالم.

أضف تعليقا