إرساء عوامة متعددة الخصائص للكشف عن أسرار المحيطات بمياه الداخلة

0
Jorgesys Html test
A new buoy four miles off the coast of Michigan City, Ind., in Lake Michigan will provide real-time information on lake conditions for boaters and others just off the shore. (Illinois-Indiana Sea Grant photo/Anjanette Riley)
الصورة مأخودة من الموقع الرسمي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري

قام المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري “INRH” بتعاون من مندوبية الصيد البحري بالداخلة أمس الأربعاء بإرساء وتركيب عوامة بحرية (METOCEAN) على مستوى الجنوب المغربي  على بعد حوالي 20 ميلا شمال غرب سواحل الداخلة.

وحسب الموقع الإلكثروني للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري فإن تركيب هذه العوامة يذخل في إطار مشروع مخصص لمراقبة البيئة البحرية من خلال نظام مراقبة  في علم المحيطات التشغيلي (الأوقيانوغرافيا التشغيلية).

و أوضح المعهد وفق المعطيات التي كشف عنها في موقعه، أن العوامة الطافية على سطح مياه بحر الداخلة، ستمكن من تعزيز عملية ملاحظة المحيطات خاصة الأطلسية و المتوسطية. كما ستساعد على اكتساب معلومات متعلقة بحالة الطقس و المحيطات و تغير المناخ، بالإضافة إلى الرصد و التحذير في حالة وقوع زلزال أو تسونامي في قاع البحر.

وتعتبر المعلومات التي ستقدمها العوامة ذات أهمية قصوى وقيمة علمية و بيئية كبيرة بالنسبة للمعهد الوطني و مهني قطاع الصيد البحري على حد سواء، نظرا لمساهمتها في صنع القرارات المتعلقة بمختلف الاستخدامات البحرية،بما في ذلك قطاع الصيد البحري و تربية الأحياء المائية و الملاحة البحرية.

يذكر أن المشروع يعد  أول تجربة من نوعها بالواجهة الأطلسية للمغرب. كما أن المعهد يعتمد في هذا المشروع على دعم الخبراء و الشركاء الوطنيين و الدوليين، من طرف مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، والبحرية الملكية إلى جانب معهد البحث و التنمية الفرنسيIRD .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا