بالصور مراكب السردين تدشن أولى رحلاتها بالداخلة برسم الموسم الجديد

0

إنطلقت منذ عشية أمس فاتح يناير 2019، الإستعدادت الأولى لرحلات موسم صيد الأسماك السطحية الصغيرة بالمصيدة الجنوبية، حيث تحركت مند وقت متأخر من ليلة أمس، ستة مراكب لإختبار المصيدة بعد أيام من الراحة المرتبطة بنهاية الكوطا المخصصة للمراكب برسم الموسم المنصرم.

وحسب المصادر المهنية، فإن خمسة مراكب قد عادت صباح اليوم محملة بالأطنان من السردين، حيث إمتلئت الصناديق المقدرة ب 2000 صندوق والمخصصة لكل مركب عن آخرها، بأسماك السردين من النوع الجيد، الذي تفضله الوحدات الصناعية. فيما ضم القالب الإجمالي للمصطادات المحققة، 10 وحدات في الكيلوغرام الواحد.

وكانت وزارة الصيد قد أمهلت مراكب السرين إلى غاية 15 من يناير الجاري، كأخر موعد لإستخلاص رخص الصيد بالموسم الجديد، وهو المعطى الذي تفاعل معه وبشكل إيجابي عدد من مجهزي المراكب، فيما لازال أخرون ينتظرون حلول الأيام القليلة القادمة لسحب رخصهم، من اجل إستثمار مطلع الموسم، في تحصيل نسبة مهمة من المصطادات. وذلك قبل أن تتأثر السواحل بالتغيرات المناخية، خصوصا الرياح القوية التي تميز الجنوب المغربي في فصل الشتاء.

يذكر أن وزارة الصيد، كان قد رفعت الكوطا الفردية المخصصة للمراكب من 1700 طن التي طبعت موسم 2018 إلى 2000 طن هذا العام. وهو  الأمر الذي خلف إرتياحا كبيرا في الأوساط المهنية، رغم أن عددا كبيرا من المهنيين أصبح يفضل المصيدة الوسطى، نظير الحجم الزائد للكوطا المرصودة لها، وكذا حرية التنقل بين موانئ مختلفة، تتسم بتنوع المصايد بين السردين والأسقمري والأشوبا والشرن وغيرها من المصطادت المدرجة ضمن  الأسماك السطحية الصغيرة.     

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا