بوعيدة: مبادرة الحزام الأزرق تستجيب للرهانات والتحديات المتعلقة باستدامة الصيد البحري

0
Jorgesys Html test
مباركة بوعيدة كاتبة الدولة في قطاع الصيد البحري

قالت كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري السيدة امباركة بوعيدة، مساء أمس الثلاثاء بمراكش، إن مبادرة الحزام الأزرق التي أطلقها المغرب مع كافة شركائه بمناسبة قمة المناخ “كوب 22 ” تستجيب بشكل ملموس للرهانات والتحديات ذات الصلة باستدامة الصيد البحري وتربية الأحياء المائية بإفريقيا وحوض المتوسط.

وأبرزت خلال لقاء موازي حول موضوع “تفعيل مبادرة الحزام الأزرق ” في إطار لقاء رفيع المستوى منظم من قبل الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط حول مبادرات “ميدفيش فور ايفير “، أنه خلال الحوار رفيع المستوى المنعقد في فبراير 2019 على هامش معرض “أليوتيس” الذي ضم أزيد 22 دولة ضمنها 17 دولة إفريقية، حظيت مبادرة الحزام الأزرق بانخراط سياسي قوي وإرادة راسخة لتعزيز التعاون الثنائي في إطار أرضية التعاون التي تقترحها هذه المبادرة.

من جهة أخرى، أشارت كاتبة الدولة إلى أن كل الإشارات المقلقة حول حالة حوض المتوسط وأنظمته الايكولوجية وحالة التلوث التي يشهدها “تضعنا تحت الضغط من أجل تحقيق الأهداف المسطرة في أفق 2020 ، مما يفرض الطابع الاستعجالي لمكافحة ظاهرة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم وتقديم بدائل للصيادين الصغار الذين يشكلون جزء من التراث الحي للمدن الساحلية”.

وأكدت في هذا الصدد، أن المغرب لن يذخر أي جهد في سبيل بلوغ الأهداف المسطرة في إطار “ميدفيش فور إيفير” وذلك لكون المملكة تحمل طموح صيانة مواردها البحرية لفائدة الأجيال القادمة، مضيفة أن إحدى الأنشطة التي تجسد هذا الطموح مبادرة الحزام الأزرق التي تم تبنيها خلال قمة المناخ “كوب 22”.

من جهته، قال المدير العام المساعد بقطاع الصيد البحري بمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، السيد أرني ماتييزين، “نحن جد فخورين بانخراطنا مع المغرب في هاتين المبادرتين الحزام الأزرق واستراتيجية تطوير القطاع الصيد البحري”.

البحرنيوز: متابعة عن وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا