تقرير : أسعار السمك تنخفض ب4.2 في المائة شهر يوليوز المنصرم

0

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل انخفاضا ب 0,5 بالمائة خلال شهر يوليوز مقارنة مع الشهر السابق.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يوليوز 2017، أن هذا الانخفاض ناجم عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 1 بالمائة و0,1 بالمائة للمواد غير الغذائية.

وأبرز المصدر ذاته أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز 2017 همت على الخصوص أثمان “الخضر” بـ 4,6 بالمائة و”السمك وفواكه البحر” بـ 4,2 بالمائة و”الفواكه” ب 3 بالمائة و”الحليب والجبن والبيض” ب 1,1 بالمائة، مضيفا أن أثمان “القهوة والشاي والكاكاو” ارتفعت في المقابل ب 0,4 بالمائة.

وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 2,6 بالمائة، حسب المندوبية السامية. وسجل الرقم الاستدلالي، تضيف المذكرة، أهم الانخفاضات في وجدة ب 1,5 بالمائة، ومراكش والعيون والحسيمة ب 0,8 بالمائة، والدار البيضاء ب 0,7 بالمائة، وفاس ب 0,6 بالمائة، والقنيطرة والداخلة ب 0,5 بالمائة، والرباط ب 0,4 بالمائة، وتطوان ومكناس وكلميم ب 0,3 بالمائة.

البحرنيوز : و.م.ع

أضف تعليقا