حجز شباك ممنوعة لدى مركب للصيد الساحلي بالعيون

0

أسفرت عملية تفتيش قامت بها  عناصر الفرقة المركزية التابعة لمديرية مراقبة انشطة الصيد البحري ومصالح المراقبة لمندوبية الصيد البحري بالعيون أمس السبت 13 يوليوز 2019 ، عن رصد وحجز شباك ممنوع استعمالها،  لدى مركب للصيد الساحلي بميناء العيون.

وعمدت العناصر المذكورة إلى حجز الشباك وتحرير محضر بالواقعة، في أفق رفعه إلى الإدارة المركزية،  لترتيب الجزاءات.  حيث يواجه المركب المعني عقوبات لكون التورط في حيازة شباك ممنوعة هو يدخل في إطار الصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المصرح به.  وهو ما سيضع ربان المركب ومجهزه أمام خيارين، إما سلك مسطرة الصلح مع وزارة الصيد وجبر الضرر بالغرامات التي ستحددها الجهات المختصة،  أو المساءلة القانونية أمام القضاء.

وكثفت الفرقة المركزية وفق تصريحات متطابقة لمصادر عليمة ، من حملات المراقبة بموانئ مختلفة بالمملكة، لدفع المهنيين إلى الالتزام بقوانين الصيد البحري. إذ شملت عمليات الفرقة  خلال تواجدها هذا الاسبوع بالعيون،  التفتيش و التنقيب و البحث عن  اليات الصيد الممنوعة،  للحد من هتك الموارد البحرية التي تكون في طور النمو،  و الحد من السلوكايت غير المشروعة وغير المسوءلة،  لضمان استدامة الثروات البحرية.

وأفادت تصريحات متطابقة ، أن عدد من مراكب الصيد هي تعمد إلى استعمال آليات ممنوعة وشباك محظورة  من مثل الطرابا في استهداف  صغار الأسماك. وهو الأمر الذي تنتج عنه إنعكاسات سلبية، تساهم بشكل خطير في تدمير  البيئة البحرية. فيما نوهت التصريحات في ذات السياق، بالحملات التي تستهدف الممارسات المذكورة، داعية إلى الرفع من وثيرتها ، لمحاصرة المخالفين  والحد من الخروقات.

يذكر أن عمليات الفرقة المركزية التابعة لمديرية مراقبة أنشطة الصيد البحري،  هي تأتي تكميلا وموءازرة للعمليات اليومية، التي تقوم بها مندوبيات الصيد البحري وبتنسيق معها.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا