دراسة: تناول الأسماك الغنية بأوميغا 3 تحارب الزهايمر

0
كشفت دراسة أمريكية حديثة، بأن تناول الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية “أوميغا 3” وعلى رأسها الأسماك الدهنية، قد تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر، الذي يصيب كبار السن.
وخلال الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة تكساس الأمريكية، ونشرت نتائجها، في دورية مرض الزهايمر، تمت متابعة 166 حالة، لكشف تأثير الأغذية الغنية بـ”أوميغا 3″ على الحالة النفسية وصحة الدماغ.
وأظهرت النتائج، أن تلك الأغذية لها تأثيرات وقائية وإيجابية على الدماغ، وتساعد في الوقاية من الزهايمر.
وعن السبب في ذلك، قال فريق البحث، إن ارتفاع مستويات الأحماض الدهنية في الجسم يزيد من تدفق الدم في مناطق الدماغ المرتبطة بالذاكرة والتعلم ويحد من الزهايمر والاكتئاب والخرف.
وتتوافر أحماض “أوميغا 3” الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين، وزيت السمك، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول هذه الأسماك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية “أوميغا 3” المتوافرة بكثرة في الصيدليات.
ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض “أوميغا 3” على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.
وأضافت الدراسات أن توافر الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين “د”، يحسن وظيفة الإدراك والسلوك، ويمنع الإصابة بمجموعة واسعة من اضطرابات الدماغ التي تصيب الأطفال وعلى رأسها مرض التوحد ونقص الانتباه.
البحرنيوز : وكالات

أضف تعليقا