فقدان بحارين وإجلاء اثنين آخيرين في حادث إنقلاب قارب للصيد بسواحل المهريز

0

أعتبر بحاران في عداد المفقودين فيما تم إنجاد إثنين أخرين، صبيحة أمس الجمعة في حادث إنقلاب قارب للصيد التقليدي  قبالة منطقة “امهيريز” التابعة لجماعة “بئر كندوز”، بجهة الداخلة واد الذهب.

و نقلت مصادر محلية أن القارب الذي يحمل إسم “سير” المرقم تحث 10181/12/4، قد إنقلب وهو في طريقه للعودة إلى نقطة الصيد، إذ لم يستطع تجاوز إحدى المناطق المعروفة بقوة التيارات البحرية “الكساير”، أو “التهراس”، والتي يرجح أنها كانت سببا مباشرا في إنقلاب القارب،  الذي عرف سقوط  إثنان من الطاقم  إلى البحر في حين تمسك بحار ثالث بظهر القارب وتمسك الرابع بحاويات بلاستيكية.

ولم تفلح مختلف المحاولات التمشيطية التي قامت بها جهات مهنية، وكذا المصالح المختصة في مسرح الحادث، في العثور على المفقودين اللذان ينحذران من إقليم الصويرة. فيما خلف الحادث أسى عميقا في صفوف معارف الضحيتين.

وأعادت الفاجعة إلى الأذهان حوادث مماثلة كان من الممكن تلافي خسائرها البشرية، لولا إشكالية النقص الحاصل في الثقافة البحرية، سيما على ظهر قوارب الصيد التقليدي، فكثير من الحوادث تحدث نتيجة إستصغار العنصر البشري لأهمية التسلح بأدوات السلامة والتحزم بصدرية النجاة، كواحدة من الوسائل  التي يجب أن تتحول إلى أمر إلزامي، يفرض على البحارة على مدار رحلات الصيد.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا