مهنيو الصيد التقليدي يتخلصون من عدة الأخطبوط لصالح أنماط آخرى من الصيد

0

سجلت مصادر مهنية بميناء الوطية بطانطان  عن تغيير 241 قارب صيد تقليدي النشيطة بسواحل المدينة، لآليات الصيد التي كانت معتمدة خلال الموسم الصيفي لصيد الإخطبوط ، من الكراشة إلى استعمال ( الشعرة ، و الخيط ، و الشباك ، و الملاخيرا ) ، بسبب انصرام الموسم الصيفي لصيد الإخطبوط 2018 .

  و جاء في تصريح أحمد الخروبي ممثل الصيد التقليدي في الغرفة الأطلسية الوسطى عن ميناء الوطية بطانطان لجريدة البحرنيوز، أن أخر تصريح بالمصطادات السمكية للصيد التقليدي بميناء الوطية ، كان بتاريخ 28 شتنبر الماضي ، حيث أن الحصة الشهرية 109 طن من الإخطبوط المخصصة لشهر غشت، قد استنفدت في وقت سابق.

وتم إبلاغ مسؤولي مندوبية الصيد البحري يضيف المصدر المهني ، عن انتشار إناث الإخطبوط بشكل كبير ضمن المصطادات  السمكية بتاريخ 20 غشت السابق . و تابع المصدر المهني أن مصيدة طانطان تعافت بشكل مهم ،إذ بصم مهنيو الصيد التقليدي على موسم جيد، من ناحية توفر المنتوج و بحجم تجاري جيد أدى إلى تثمينه نسبيا .

    و عبر في ذات السياق أحد ربابنة الصيد بالخيط، عن إشكال ظاهرة تواجد إناث الإخطبوط بشكل ملفت ، حيث أن كميات مهمة منها تلجأ إلى شباك التريماي المنصوبة من أجل وضع بيوضها.  و هذا ما يعني أن موسم توالد الإخطبوط قد حل في وقت مبكر ، كان لايزال فيه موسم صيد الإخطبوط مستمرا، مما سينعكس سلبا على الموسم الشتوي يتابع المصدر المهني .

  وأعرب المصدر عن استغرابه حول الدوافع التي حالت دون تدخل وزارة الصيد البحري أو المعهد الوطني للبحث في الصيد على خط الظاهرة، لاحتوائها قبل فوات الأوان ، حيث أن الإناث تكون في حالات مزرية، و هي تبحث عن أمكنة للإباضة ، و حتى بعد جلبها إلى الميناء تباع بأثمنة ضعيفة على أساس جودتها المتراجعة، الناجمة عن حالة فترة الولادة ، لكونها تتغذى على أطرافها لتصنف مع ( الروطو).

  وسجلت أثمنة أسماك 15 قارب صيد تقليدي بسوق السمك بميناء الوطية اليوم الاثنين 1 أكتوبر 2018  ، البواجو 130 درهما للكيلو الواحد ، سمك الشاما 80 درهما ، الراسكاس ما بين 150 و 160 درهم للكيلو الواحد . وتراوح سمك البريكا ما بين 70 و 80 درهم للكيلوغرام الواحد ، فيما كانت أثمنة سمك الصول من الحجم الكبير ما بين 40 و 45 درهما للكيلو غرام  ، والحجم المتوسط  ب30 درهما.

و قد  بيعت أسماك البوقا بقيمة 200 درهم للصندوق الواحد ، الأيناناس ب 130درهما للصندوق ، و سمك الحداد ب200درهم للصندوق الواحد ، و الكوكروج ب 300 درهم للصندوق ، وبلغت أثمنة أسماك الرايا مابين 120 و 130 درهما للصندوق ، و أسماك المعزة ب 170 درهما للصندوق .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا