ميناء آسفي يحل كضيف شرف في معرض دولي للصيد البحري بفرنسا

3

إختتم وفد فرنسي رفيع يمثل قطاع الصيد البحري بميناء ” لوريان ” بفرنسا زيارته لمدينة آسفي من أجل الإعداد لمشروع تجريبي مشترك بين ميناء لوريان وميناء آسفي يشمل  العديد من المجالات التي تهم قطاع الصيد البحري.

و تميزت زيارة الوفد الفرنسي على الخصوص بالاجتماع الذي اختضنه معهد تكنولوجيا الصيد البحري الذي خصص لعرض التجربيتين الفرنسية والمغربية في مجال الصيد البحري وسبل تطوير علاقات الشراكة بين الجانبين وفق مقاربة رابح رابح حيث تم عرض المبادئ التوجيهية لإعداد مشروع تجريبي بين ميناء لوريان وميناء آسفي. كما التقى الوفد  بمديرة ملحقة المركز الجهوي للاستمار مراكش آسفي وبحضور رئيسة القسم الاقتصادي بعمالة إقليم آسفي والمدير الإقليمي للمكتب الوطني للصيد ومدير معهد تكنولوجيا الصيد البحري بآسفي ومساعديه.

وتم الإتفاق خلال هذه الزيارة على تكوين لجنة لتتبع مضامين الشراكة بين الجانبين الفرنسي والمغربي تضم في عضويتها مسؤولين عن السلطات المحلية والمصالح الخارجية ذات الاهتمام بالصيد البحري والمهنيين من الجانبين الفرنسي والمغربي تسهر على الدفع بالعلاقة بين الميناء المغربي وغريمه الفرنسي  حيث الرهان على تبادل الخبرات المهنية وتبادل  زيارات الربابنة للاطلاع على المستجدات التكنولوجية في قطاع الصيد ، مع البحث على سبل تطوير تجارة السمك من ميناء آسفي صوب لوريان حيث تمت دعوة ميناء آسفي كضيف شرف لحضور المعرض الدولي في قطاع الصيد البحري الذي سينظم في 17و18 اكتوبر من السنة الجارية ..كما تم الاتفاق على..

وقد أشاد الوفد الفرنسي في ختام زيارته لآسفي التي قادته للقيام بمجموعة من الجولات شملت العديد من المؤسسات والمرافق الخاصة بالصيد البحري بآسفي كميناء آسفي ، ومعهد تكنولوجيا الصيد البحري بآسفي ، ووحدة لتصنيع وتعليب السمك الصناعي(ICC)  ، وسوق السمك بالميناء ، فضلا عن دار البحار، أشاد  بمستوى الاستقبال الذي خصص له سواء من قبل السلطات المحلية أو المسؤولين والمهنيين بقطاع الصيد البحري بآسفي ..كما عبر عن إعجابه باحترافية مهنيي الصيد بآسفي وعن أمله في تطوير شراكة نموذجية بين ميناء آسفي وميناء لوريان الفرنسي  لما فيه مصلحة مهنيي الجانبين الفرنسي والمغربي.

يذكر أن الوفد الفرنسي الذي استقبل بآسفي من طرف كل من حسن السعدوني“المختص في الصيد البحري رئيس المرصد الجهوي للتنمية المجالية والتغيرات المناخية، والهاشمي الميموني رئيس غرفة أرباب سفن الصيد بالجر بميناء آسفي  ضم في عضويته كل من مدير ميناء لوريان ” Maurice Benoich” ، والخبير المغربي ”مصطفى كتاب” نائب مدير مركز التكوين البحري الأوربي ، و ” Tessier Nicholas مدير وكالة التنمية بلوريان و  Patrick Cousin متخصص في تكنولوجيا الصيد البحري  حيث تأتي الزيارة لتستكمل الحوار الذي كان قد إنطلق بين المهنيين المغاربة والفرنسيين على هامش معرض أليوتيس الذي إحتضنته أكادير مؤخرا.

البحرنيوز : سكوب انفو بتصرف

3 تعليق

  1. إهمال المهنين وعدم حضورهم لمثل هذه اللقاءات الحرفية من أجل معرفة الجديد عند الأطراف الاخرى رغم استدعائهم والحالهم على الحضور ومتابعتها هاتفيا إلا أن عقلية فرق تسود لا زالت قائمة عند العقول الحجرية المتخلفة تحرم الميناء من الانفتاح على العالم المتقدم في ميدان الصيد البحري وتبادل الخبرات المهنية
    لكن قافلة الإصلاح والتحدي لن تؤثر فيها شرذمة محسوبة على الأصابع لا تسمن ولا تغني حضورها بشيء
    حضرت أم غابت المعارضة من أجل المعارضة ( ولو طارت جنيا )

  2. الى صاحب التعلق باسم جميع المهنيين الغيورن على قطاع الصيد بهده المدينة التي اصبح يتكلم عنها كل من هب ودب بيننا وبينك القانون

  3. صحيح ان الاستدعاءات وزعت على الجمعيات داخل الميناء لكن نحن ممثلو الربابنة لن نتوصل باي منشور او استدعاء او خبر نتمنى ان ينتبه ابن الميناء ولما سماه بالاهمال لكن اهمال من طرف جمعيات ارباب المراكب بعد الاستشارة مع ‘( الباب ) في الرباط وانت تعرف هدا ياابن الميناء وليس من الربابنة مع العلم ان اللقاء يهم الربابنة على العموم لكم الشكر والبحث ليس كخفافيش الظلام .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا