وسط إنتشار الأحجام المتوسطة موسم الأخطبوط يفتتح أيامه على إيقاع أثمنة مشجعة

0

الأخطبوط إنطلق أمس الخميس فاتح دجنبر 2016 الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط  حيت عادت القوارب محملة بحصصها اليومية من الأخطبوط التي تضمنت أحجاما تجارية متوسطة إلى صغيرة في عمومها مقارنة مع المواسم الماضية  .

وحسب إفادات مهنية فإن أثمنة الأخطبوط تراوحت بين 78 ذرهما و102 ذرهما عند اول عملية شراء، في حين تراجعت الأثمنة مع تزايد السلع وسيطرة الأحجام المعروفة في لغة المهنيين  ب طاكو 4  و5 و6 فما فوق لتتقهقر في حدود 75 درهما و85 ذرهما ببعض قرى الصيد .

وسجلت المصادر ان المهنيين كانو ينتظرون ان تكون الأحجام دون مستوى الإنتظارات، سيما ان عددا  منهم دق ناقوس الخطر قبل  إنطلاق الموسم الشتوي مطالبا بمنع الخروج في فاتح دجنبر والإنتظار لأسبوعين على الأقل، إلى حين نمو الأحجام الصغيرة لتكون صالحة للتسويق الأوربي كسوق يراهن على الأحجام الممتازة، سيما  مع بزوغ فجر سنة جديدة وحاجة المائدة الأوربية لهذا النوع من الأحياء البحرية. كما أكدت دات المصادر أن المصطادات الحالية ستوجه في غالبيتها لسوق الأسيوية

يذكر أن وزارة الفلاحة والصيد البحري كانت قد حددت في وقت سابق الكوطا الإجمالية للموسم الشتوي  المسموح بصيدها من الأخطبوط في 35000 طن موزعة على الأساطيل الثلاث حيت نال لصيد بأعالي البحار 22050 طنا، في حين ستتقاسم قوارب الصيد التقليدي 9100 طنا، وستعود الحصة المتبقية والمقدرة في 3850 طنا لأسطول الصيد الساحلي.

 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا