الوكالة الوطنية للموانئ تكذب الأخبار الرائجة بخصوص “نهب وسرقة رمال شاطئ إمسوان”

0

أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ بأكادير للرأي العام وللمهتمين بالشان البيئي على وجه الخصوص، أن الأخبار التي تم تداولها حول نهب وسرقة رمال شاطئ إمسوان،  لا أساس لها من الصحة ولا تمت للواقع بصلة بل الموضوع يتعلق بأشغال جرف ميناء إمسوان.

وأوضحت الوكالة في بلاغ صحفي، أن المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للموانئ بميناء أكادير قامت بوضع برنامج عمل، يرمي إلى تحسين ظروف استغلال ميناء إمسوان، وضمان سلامة الملاحة والمهنيين . ويتضمن برنامج العمل هذا تبرز الوكالة، عملية جرف الرمال المتراكمة، التي أصبحت تشكل عائقا لممارسة نشاط الصيد في ظروف تضمن سلامة الملاحة والبحارة . كما تهدد سلامة الصيادين عند ولوج قواربهم إلى بوابة الميناء .

و بخصوص الرمال المجروفة أكد البلاغ ، أن هذه الرمال يتم طرحها في البحر، في مكان يقع على بعد كيلومترات شمال ميناء إمسوان، تفاديا للنهب والسرقة . وهو المكان الذي تم تحديده بشكل مسبق ، بتنسيق مع السلطات المحلية ومصالح وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وكانت مجموعة من المواقع الإخبارية قد تداولت في الأيام الآخيرة شريط فيديو،  يوثق لعملية الجرف التي تقوم بها الوكالة ، وهي العملية التي تم تسويقها من طرف هذه المواقع على أنها عملية نهب و استنزاف لرمال أفضل شاطئ بأكادير. وهو الخبر الذي تم تكذيبه من طرف عدد من المتدخلين والفاعلين الإداريين والمهنيين على مستوى المنطقة.

يذكر ان عملية أشغال جرف الموانئ، هي تدخل  ضمن المهام المسندة للوكالة الوطنية للموانئ طبقا لمقتضيات القانون 02-15 الخاص بالموانئ. إذ ترمي هذه الأشغال التي تنظم وفق ذات البلاغ بصفة دورية، إلى الحفاظ على مستوى أعماق الأحواض المائية والأرصفة لكل ميناء.  مما يمكن من ضمان سلامة الملاحة داخل كل ميناء، وتحسين ظروف استغلال البواخر وسلامتها .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا