أخنوش: قطاع مصايد الأسماك بالمغرب یستفید من خریطة طریق واضحة

0
Jorgesys Html test

أكد عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات صباح اليوم بمراكش ضمن إفتتاح أشغال الدورة 25 للجنة الدولیة لحمایة التونیات ICCAT، أن قطاع مصايد الأسماك  وتربیة الأحیاء المائیة بالمغرب،  یستفید من خریطة طریق واضحة وضعت كجزء من استراتیجیة الیوتیس، تقوم  على ثلاثة مبادئ رئیسیة  تهم الاستغلال المستدام للموارد، وتنمیة مصاید الأسماك ذات الجودة العالیة والكفاءة، وتعزیز القدرة التنافسیة القادرة على التغلب على حصص جدیدة في السوق على الصعیدین الوطني والدولي.

وسجلت كلمة الوزير الافتتاحیة التي ألقتھا بالنیابة كاتبة الدولة في قطاع الصید البحري مباركة بوعیدة، أن المغرب یضطلع بدور حیوي في المنظمات الدولیة والإقلیمیة المتخصصة في إدارة مصاید الأسماك البحریة، ویشارك بنشاط في عمل ھذه الھیئات. ونتیجة لذلك، تم التصدیق على عدة اتفاقیات دولیة واعتمدت برامج عمل ترمي إلى الجمع بین النمو والتنمیة المستدامة والتضامن الاجتماعي.

و اشاد وزیر الصید البحري بقدرة الأطراف على تحدید أساس توافق الآراء اللازم للتوصل إلى قرارات وتوصیات مرضیة ، من شأنھا المحافظة على أفضل خطط الإدارة للتونة والأنواع ذات الصلة ، و الذي لا یمكن لھذا النھج، إلا أن یعزز دور اللجنة بوصفھا أداة حكومیة دولیة للمناقشة واتخاذ القرار في مجال مصائد الأسماك البحریة.

 وتوجد على طاولة نقاش الإجتماع العادي الخامس والعشرين  للجنة الدولية لحفظ أسماك التونة في المحيط الأطلسي الذي سيمتد إلى غاية 22 من الشهر الجاري،  مجموعة من النقاط الرئيسية تهم تقييم خمسة مخزونات من أسماك التونة، والأنواع ذات الصلة، وهي تحديدا مخزون شرق المحيط الأطلسي للتونة الحمراء ، و مخزون غرب المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ​​(BFT-WBFT-E ) ومخزون سمك ابو سيف الاسبادون شمال وجنوب المحيط الأطلسي( SWO-ATL)، و مخزون القرش   (SMA ) شمال و جنوب المحيط الأطلسي، و مخزون الباكورة في المحيط الأطلسي  ALB-MED) ( .

وتهم النقاط المعنية بالمناقشة والدراسة أيضا، تحسين جمع البيانات الإحصائية، وبرنامج التوثيق المتعلق بالتتبع، وحالة امتثال كل دولة من الدول الأعضاء، مع تفعيل الوثيقة الإلكترونية لصيد أسماك التونة الحمراء ، ناهيك عن الترتيبات المتعلقة بالتونيات الاستوائية ( التونة الكبيرة ، ليسطاو و الباكورة ، وبرنامج بحوث حول التونة في كل جوانب المحيط الأطلسي (GBYP )، دون إغفال تعديل اتفاقية الايكات ، وانتخاب أمين تنفيذي جديد للجنة…،

ويهدف اجتماع مراكش إلى تقييم النتائج فيما يخص خارطة العمل لسنة 2016-2017 ، فضلا عن الحالة الراهنة، لتنفيذ التدابير التنظيمية القائمة، في أفق وضع استراتيجيات وتدابير إدارة مصايد أسماك التونة، و الأصناف المتصلة بها في المستقبل كالتونة الحمراء، أبو سيف، التونة الكبيرة، الباكورة، و القروش.

ويتميز الإجتماع 25  بمشاركة وفد مغربي بقيادة زكية الدريويش، الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري ، رئيسة اللجنة ، كما سيجمع هذا الاجتماع بين ممثلي الأطراف المتعاقدة ال 51 (CPC  )، واثنين من الأطراف غير المتعاقدة المتعاونة، أو كيانات الصيد والمراقبين، وأعضاء منظمات حكومية دولية ، ومنظمات الصيد الغير الحكومية (WWF ’ PEW OCEANA). كما يشارك في هذا الحدث أكثر من 700 مندوب أو ممثل عن المنظمات المختلفة ، إذ يبرز قيمة المشاركة ، مدى الأهمية المتزايدة للجنة الدولية لحماية التونياتICCAT  كمرجع عالمي في مجال الإدارة المستدامة لموارد مصايد الأسماك.

وكان رئيس اللجنة الدولیة لحمایة التونیات الغاني م. تسامیني قد أستقبل صباح اليوم من طرف زكیة الدریوش، التي كانت مرفوقة بكل من كمال  صبري رئیس غرفة الصید البحري الاطلسیة الشمالیة بالدارالبیضاء  وعبد الفتاح البجیوي والي جھة مراكش اسفي . إذ من المنتظر  أن يعرف لقاء مراكش إنتخاب رئيس جديد، و الذي تينافس عليه ممثلون عن ثلاثة دول، تهم كلا من السنغال ومالي وإسبانيا، سيما بعد أن سحب المغرب ترشيحه لرئاسه هذه المنظمة،  المسؤولة عن حفظ أسماك التونة والأنواع المتصلة بها في المحيط الأطلسي والبحار المتاخمة لها.

يشار أن التوصيات التي تعتمدها هذه اللجنة التي تضم حاليا 51 طرفا متعاقدا، تعد ملزمة لجميع البلدان الأعضاء، بما في ذلك المملكة المغربية ،  وفي حالة عدم تنفيد التوصيات أو عدم الامتثال لها، تطبق تدابير تقييدية على البلدان المعنية، بما في ذلك مقاطعة منتجاتها السمكية المصدرة، .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا