أسواق السمك تغلق أبوابها في وجه مصطادات السمك ببوجدور

0
Jorgesys Html test

أعلنت المندوبية الجهوية للمكتب الوطني للصيد ببوجدور، عن توقيف العمل بأسواق السمك التابعة لنفوذ المكتب من 25 غشت إلى غاية 9 شتنبر2017، كعطلة استثنائية تأتي استجابة لملتمس مهنيي الصيد البحري بالإقليم  بمناسبة عيد الأضحى الأبرك.

وتوقف معظم بحارة الصيد التقليدي العاملين بإقليم بوجدور، بداية من “سيدي الغازي”، “الكاب 7”، “لكراع” وميناء المدينة،  عن الخروج في رحلات صيد، تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، فيما ستتوقف باقي القوارب عن الصيد مساء اليوم الخميس 24 غشت. 

و حسب إفادة مصادر مهنية مطلعة من ميناء بوجدور لموقع البحرنيوز، فإن ميناء المدينة و  نقط التفريغ التابعة للإقليم، أضحت اليوم شبه خالية من بحارة الصيد التقليدي، هؤلاء الذين جمعوا رحالهم وإنطلق أغلبهم، في اتجاه مدن مختلفة بغرض قضاء عطلة العيد الاضحى المبارك في أحضان عائلاتهم.

  وأفاد عزيز سكلي رئيس جمعية أمل افتيسات للصيد التقليدي، أن حصة الأخطبوط الممنوحة للإقليم برسم الموسم الصيفي الحالي، لم تنتهي بعد،  بسبب مجموع من العوامل، منها الطبيعية كرداءة الأحوال الجوية التي عرفتها المنطقة، و التي دامت أزيد من 30 يوما، زيادة  على ارتباط  الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط بالعطلة الصيفية، و عيد الأضحى المبارك. وهي كلها معطيات فسحت  المجال لمجموعة من البحارة لمغادرة الميناء حسب الفاعل الجمعوي.

الى ذلك أوضح رضوان الزرهوني ممثل الصيد التقليدي بالغرفة الأطلسية الجنوبية، أن السبب الوحيد و الرئيس في عدم استكمال بحارة الصيد التقليدي لحصتهم الصيفية من الاخطبوط، يرجع بالأساس إلى عدم استفادة قرابة 60 قاربا للصيد التقليدي من الحصة المخصصة لهم برسم الموسم،  بسبب عدم تسوية وضعيتهم القانونية، في ظل نشوب بعض الخلافات العائلية التي عرقلة تسيير قوارب الصيد المذكورة .

وكشف عضو الغرفة الأطلسية الجنوبية، أن مهنيي الإقليم قد استنفذوا قرابة 96 في المائة من حجم الحصة المخصصة لهم،  فيما تنتظر 4 في المائة المتبقية تسوية القوارب المعنية لوضعيتها القانونية . كما أكد المصدر في ذات السياق، أن وزن الوحدة من المصطادات قد تأرجح بين 4 و 3 كيلوغرامات، فيما بلغت أثمنة الأصناف الجيدة بسوق السمك، 110 درهما للكيلوغرام الواحد.

يشار أن الوزارة الوصية كانت قد حددت  15 شتنبر القادم  موعدا لانتهاء الموسم الصيفي لصيد رخويات صنف الاخطبوط،  فيما كان نصيب بوجدور برسم هذا الموسم 800 طن من الأخطبوط .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا