إسبانيا تحافظ على ريادتها للدول الأوربية في إستيرادا المنتوجات البحرية المغربية

0
Jorgesys Html test

حافظت إسبانيا وللسنة الرابعة على التوالي، على مركزها الأول، بين الدول المستوردة للمنتوجات السمكية من المغرب، بنسبة 58 في المائة من مجموع صادرات المملكة، المتوجة بالأساس لأربع دول بالإتحاد الأوروبي هي فرنسا إيطاليا هولندا واسبانيا.

وأوضحت دارسة  لوزارة الإقتصاد والمالية، وفق ما نقلته تقارير إعلامية أن الجارة الشمالية تستورد من المغرب 58 في المائة من القشريات والرخويات، 32 في المائة من الأسماك الطازجة والمجمدة بالإضافة إلى 13 في  المائة من السمك المعلب، مقابل 12 في المائة لفرنسا من الأسماك المعلبة. هذا في الوقت إستوردت هولندا 13 في المائة من المعلبات، مقابل 13 في المائة من القشريات والرخويات، لإيطاليا، و12 في المائة من المعلبات بالإضافة إلى 4في المائة من الأسماك الطرية والمجمدة.

وحسب  معطيات نقلتها تقارير إعلامية عن الشبكة العالمية للمعلومات الزراعية سنة 2016 ، فإن عائدات صادرات المغرب للأسماك والأطعمة البحرية نحو إسبانيا بلغت584.921 مليون دولار، أي حوالي 5.72 مليار درهم برسم سنة 2015.

وأوضحت ذات البيانات أن قيمة الصادرات المغربية من الأسماك والأطعمة البحرية خلال سنة 2015 عرفت تراجعا طفيفا بالمقارنة مع عام 2014، حيث بلغت قيمة العائدات 602.279 مليون دولار، أي ما يعادل تقريبا 5.88 مليار درهم.

وكان المرصد الأوروبي لأسواق المنتجات البحرية، صنف المغرب في الرتبة الخامسة من حيث الدول المصدرة للأسماك نحو دول الاتحاد الأوروبي، حيث مثلت صادراته 64 بالمائة من إنتاج المغرب، برقم معاملات يناهز 928 مليون أورو، وذلك في تقرير له صدرسنة 2015. حيث  تستقبل إسبانيا 48 في المائة من إجمالي صادرات السمك المغربي المتجهة صوب دول الاتحاد الأوروبي، تليها إيطاليا بنسبة 15 في المائة، ثم فرنسا بـ10 في المائة.

 يذكر أن  الدارسة الأخيرة لوزارة الإقتصاد والمالية قد أشارت لكون قرابة نصف صادرات المغرب من المنتوجات البحرية وبالضيط 41 في المائة مشكلة من القشريات والرخويات، مقابل المعلبات والتحضيرات الجاهزة التي تشكل 37في المائة، و14 في المائة من الأسماك الحية والمجمدة.

البحرنيوز : وكالات بتصرف 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا