إسبانيا تعلن سواحلها الجنوب شرقية محمية بحرية !

0
Jorgesys Html test

أعلنت إسبانيا  الأسبوع الماضي عن إنشاء ممر بحري محمي قبالة سواحلها ، يهدف لضمان  عبور الحيتان والدلافين والسلاحف للمنطقة وفسح المجال أمامها قصد الوصول إلى أماكن تكاثرها وإقامتها حيث تاتي الخطوة للعب دور أساسي في ضمان التنوع البيولوجي البحري.

ويبلغ طول هذا الممر الذي يربط  بين أليكانتي وجيرونا  ، في الجنوب الشرقي لإسبانيا حسب ما كشفته تقارير صحفية، حوالي 1350 كيلومتراً ، فيما سيغطي مساحة تزيد عن  000 46 كيلومتر   في المنطقة الرابطة بين أليكانتي  “Alicante” و جيرونا “Gérone”بالجنوب الشرقي للبلاد.

وتم إعلان هذه المنطقة من البحر الأبيض المتوسط ​​”منطقة محمية بحرية” من قبل الحكومة الإسبانية،  حيث اقترحت هذه الآخيرة ظهور المحمية في قائمة “المناطق البحرية المحمية في البحر الأبيض المتوسط ” بموجب اتفاقية برشلونة لحماية البيئة تحت رعاية الأمم المتحدة.

ويعد هذا  الممر طريقا للهجرة تستخدمه العديد من أنواع الحوتيات في البحر الأبيض المتوسط ​​، حيث يعرف مرور عددا من الكائنات الحية المهددة بالإنقراض، مثل الحوت الأحدب والدلافين الزرقاء.  وهي حيوانات بحرية تواجه تهديدات يبقى من أبرزها الصيد والشحن إلى جانب الحفر والاستكشاف الرامي للعثور على النفط البحري بإعتبارها مصدرا للإضطراب الحيثان.

وبموجب القرار الجديد فسيخضع أي نشاط بشري بالمنطقة لإشراف صارم من طرف السلطات المختصة من أجل الحد قدر الإمكان من الإزعاج للحيوانات البحرية. وهو توجه من شأنه  أن يقدم خدمات حمائية لما يقدر بنحو 3500 حوت زعنف مهاجر سيستعمل هذا الممر ، و 6000 من الدلافين الزرقاء ، وأيضا أكثر من 19000 من السلاحف الضخمة مسجلة في المنطقة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا