إصابة ربان صيد في حادث شغل على ظهر مركب للصيد بسواحل أكادير

0
Jorgesys Html test

  تعرض ربان صيد صباح اليوم الاثنين 3 يوليوز2017 لحادثة شغل على متن مركب للصيد الساحلي بسواحل مدينة أكادير، متسببة له في إصابة على مستوى رجله اليسرى.

ووقعت الحادثة عندما كان ربان مركب “السوترا” في مهمة الصيد بطريقة ( الشكور ) بسواحل أكادير، حيث انزلقت إحدى رجليه ليخر ساقطا، لكنه وقف من جديد متابعا عملية الصيد، دون إعارة الحادث أي أهمية.

وتطور الأمر حسب مصادر مهنية بعد عودة المركب إلى الميناء، و رجوع الربان إلى منزله، إلى إنتفاخ وألم على مستوى رجله اليسرى، ما عجل بنقله إلى إحدى المصحات الخاصة. إذ أكدت الفحوصات بالصدى التي خضع لها الربان، تعرض الأخير لنوع من ( الفدع )، وهو ما يستدعي راحة حددها الطبيب المعالج في أسبوعين قابلة للتجديد.

ويعتمد مهنيوا الصيد طريقة “الشكور” في الصيد في حالة مغيب القمر، بحيث تبعث الأسماك أضواء تكون ظاهرة بالعين المجردة. يقوم معها الربان الذي يكون جالسا في مقدمة المركب بتتبع إشعاعها، ليدير عملية الصيد و رمي الشباك، عبر الاعتماد على حركة الأسماك دون الركون للأجهزة المتطورة من (صوندا و صونار ).

ويصعب على الأجهزة رصد وتحسس الأسماك التي تكون شبه عائمة على السطح كما تدل على ذلك الأشعة التي تصدرها عند غياب القمر، وهو المعطى الذي يدفع عادة بالربابنة إلى اعتماد طريقة الشكور.

يذكر أن الربان عمل على إعداد تقرير بالحادث، في أفق تقديمه إلى المصالح المعنية، من مصلحة السلامة بمندوبية الصيد البحري بأكادير، و الدرك البحري، و شركة التأمين.

البحرنيوز: ع.إ

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا