إنتشار صغار السردين يدفع بحارة المهدية إلى التساءل عن مآل مصيدتهم

0
Jorgesys Html test

أعربت مصادر مهنية مطلعة من ميناء المهدية صباح اليوم 18 شتنبر2018 ، عن انزعاجها من انتشار صغار السردين بحجم 4 سنتيمتر، بشكل مستمر و متتالي في الشهور الآخيرة ، مبرزة أن قوارب الصيد ظلت عاجزة عن العودة بمصطادات من السردين لأزيد من خمسة شهور.

و حسب تصريحات المصادر المهنية المحسوبة على قطاع الصيد الساحلي، فإن طول مدة انتشار صغار السردين بسواحل المهدية، ارتفعت بشكل كبير مقارنة مع السنوات الفارطة ، حيث لم تكن تتجاوز شهرا واحدا بداية من شهر أبريل من كل سنة. وهو  الأمر الذي خلف موجة من الإستياء والتدمر في صفوف البحارة، في ظل  خوض غمار رحلات بحرية مع  ما تحمله معها من مصاريف مالية، دون  ان تكون لها مردودية اقتصادية على مهنيي الصيد.

و أوضحت المصادر المهنية أن أسباب بروز ظاھرة الانتشار المهول والمخيف  لصغار السردین بسواحل المنطقة ، غير معروفة، داعية الجهات المسؤولة إلى دراسة الظاهرة والبحث في مسببات هدا التراجع المقلق الذي يطال المخزون السمكي بسواحل المنطقة ، وظهور الصغار بشكل ملفت في الشهور الخمسة الآخيرة. وهو الأمر الذي انعكس على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي لبحارة المهدية .

من جانبها عزت مصادر عليمة من دخل مندوبية الصيد البحري بالمهدية  في تصريح هاتفي بالبحرنيوز، انتشار صغار السردين بسواحل البحرية للمهدية،  بشكل أساسي إلى الظروف الطبيعية والبيئية،  مشيرا في ذات السياق أن صيد صغار السردين يعتبر مخالفة ، ستعرض مرتكبها للعقوبات القانونية المعمول بها ، حيث تعمد مندوبية الصيد إلى  تشديد آليات المراقبة ، و تتبع مراكب الصيد بشكل مستمر .

وأضاف المصدر الإداري أن قانون الصيد واضح ومفهوم، إذ من أساسياته المحافظة على المخزون السمكي بهدف خلق توازن بيئي و بحري.  وهذا التوازن يوضح المصدر  لن تكتمل معالمه البحرية ، إلا بتكتل الجهود الإدارية والمهنية للوقاية و حماية المصايد البحرية من الاستنزاف.  وذلك عبر فسح المجال للأسماك السطحية الصغيرة للنمو والتكاثر مستقبلا .

وفي ظل هذه الوضعية تقوم قوارب الصيد التقليدي حسب جلال لغفر رئيس جمعية قارب الخير بالمهدية، بإستهداف سمك الميرنا، الذي تتراوح معاملاته المالية بين 800 و 1200 درهم للصندوق ، و سمك شبيه أبوسيف   أو ما يعرف ب “أبوسيف  الميركاني” حسب لغة بحارة المنطقة، والذي قد يصل ثمن الحبة الواحدة التي يبلغ وزنها 25 كلغ،  إلى حدود 450 درهما، مبرزا في سياق متصل أن أسعار المنتوجات السمكية رهينة بالعرض والطلب على المنتوجات البحرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا