الأخطبوط يجمع الإدارة بالمهنيين بالرباط وسط ترقب لمخرجات اللقاء

0
Jorgesys Html test
الصورة من الأرشيف

 تتجه الأنظار يوم غد الثلاثاء 23 ماي 2017  إلى مقر قطاع الصيد بوزارة الفلاحة والصيد البحري بالرباط، الذي سيحتضن لقاء للجنة تتبع مخطط تهيئة مصايد الأخطبوط على بعد ايام قليلة من إنطلاق الموسم الصيفي لصيد هذا النوع من الأحياء البحرية.  وذلك  بحضور الإدارة الوصية وهيئات مهنية تمثل أساطيل الصيد الثلاث،  وكدا المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري إد سيشكل اللقاء مناسبة  للحسم في موعد إستئناف رحلال الصيد برسم الموسم الجديد.

وينعقد اللقاء في ظروف  مطبوعة باختلاف الرؤى بين الهيئات المهنية، حيث يطالب البعض خصوصا بأعالي البحار بتمديد الراحة البيولوجية لأسبوعين، في أفق إستئناف رحلة الصيد منتصف شهر يونيو القادم،  فيما يطالب طرف آخر خصوصا في قطاع الصيد التقليدي، بتعجيل إنطلاق موسم الصيد مع مستهل الشهر القادم..

وتتمسك الأطراف المحسوبة على الصيد في الأعالي بتأخير إنطلاقة الموسم الجديد وفق ما نقلته مصادر مهنية مطلعة،  لوجود مخزون مهم من الأخطبوط  لا يزال ينتظر فرصته في التصريف لدى بعض الشركات.   هذا فيما يعول بعض آخر من أرباب البواخر بنفس الأسطول، على فثرة إضافية في إتمام إصلاح وصيانة وحداتهم البحرية، بينما ينتظر آخرون وصول اليد العاملة وتهيئتها إلى مرحلة الصيد المرتقبة.

من جانبهم يرى مهنييو الصيد التقليدي، أن أي تأجيل سيكون بمثابة إفشال لطموحات مهنيي هذا النوع من الصيد ورهاناتهم،  حيث يبرر هؤلاء موقفهم بكون أي تغيير في الجدول الزمني لإستئناف صيد الأخطبوط سيلحق أضرارا كبيرة  بهم ،  وبقواربهم االتي ستواجه مجموعة من الصعوبات منتصف يونيو المقبل حسب تعبيرهم،  في ظل التقلبات الحادة التي تشهدها حالة البحر إنطلاقا من منتصف يونيو، ما قد يعرقل إستغلالهم للحصص المخصصة لهم .

وتتطلع مختلف التشكيلات المهنية بنوع من الترقب لخلاصات لقاء الغد، حيث يراهن الجميع على المعطيات التي سيقدمها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، و الذي يبقى اللبنة الأساسية في ما ستعتمده الإدارة الوصية من قرارات.  حيث من المنتظر أن تشكل توصياته الأرضية الخصبة للنقاش، بعيدا عن المزايدات والرؤى الضيقة. وذلك  ضمانا لحماية الثروة السمكية وإحقاقا لمبدإ الإستدامة، كأحد الشعارات المهة التي تراهن عليها الإسترتيجية القطاعية أليوتيس .

ومن أجل الإستدراك فاللقاء لن تحتضنه مدينة الرابط كما جاء في المقال وفق ما أكدته مصادر مطلعة ، وإنما سيحتضنه مقر المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بمدينة الدار البيضاء إبتداء من الساعة الثالثة بعد زوال الثلاثاء 23 ماي2017 .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا