الأسماك وفواكه البحر… لمحاربة المزاج السيئ في رمضان

0
Jorgesys Html test

بات معروفاً أن الاسماك تعتبر من المصادر الممتازة للبروتينات لانخفاض نسبة الدهون فيها، مقارنةً ببقية البروتينات الحيوانية، خصوصاً في ما يتعلق بالسمك الأبيض.

أما الأسماك الغنية بالدهون فتحتوي على الدهون الصحية الضرورية للجسم كالأحماض الدهنية أوميغا3. فهذا ليس كل شيء، فالأسماك ومنتوجات البحر عموما وبفضل قيمتها الغذائية القيمة فإنها تجعل الجسد أخف والذهن أصفى وبالتالي تكون أبعد عن “التمرضينة”.

ويلعب تناول السمك دوراً مفيداً في حالة عدم انتظام دقات القلب، ويساعد على الحد من الاكتئاب ومن الضمور الذهني لدى الأشخاص المتقدمين في السن.وهكذا تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 على الحفاظ على صحة القلب والشرايين كما تعتبر أساسية لنمو الجهاز العصبي للجنين ولاحقاً ما بعد الولادة. كما تساعد الأسماك على الحد من التهابات الانسجة وتحد من أعراض التهاب المفاصل الرثياني.ومن الأسماك الأغنى بالأحماض الدهنية اوميغا3 السلمون والسردين والأنشوفة.

وتمتاز الاسماك وثمار البحر بانخفاض معدلات الدهون المشبعة فيها وارتفاع معدلات الأوميغا 3 فيها. وهذان العاملان تحديداً يساعدان في حماية القلب من الأمراض والحفاظ على صحته وخفض معدلات الكوليسترول في الدم. حتى أن إحدى الدراسات أشارت إلى أن زيادة حصة من السمك في الاسبوع يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف.

وتساعد الأطعمة البحرية على الحفاظ على صحة الشرايين والحد من خطر الجلطات والالتهابات وتخثر الدم. كما ان الأسماك  وثمار البحر لا تحمي البشرة من أضرار الاشعة ما فوق البنفسجية فحسب، بل إن الإكثار من تناولها يساعد أيضاً على الحد من مشاكل جلدية كالإكزيما. كما أنه كون السمك مصدراً ممتازاً للبروتينات، يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين الذي يسمح بالحفاظ على مرونة البشرة ونضارتها.

ويعتبر الاشخاص الذين يكثرون من تناول الاسماك وثمار البحر الغنية بالأحماض الدهني اوميغا 3 أقل عرضة للإصابة بالضمور الذهني الناتج عن التقدم بالسن وغيرها من المشكلات المرتبطة كضعف الذاكرة. كما تساعد هذه الدهون الصحية على تحسين القدرة على التركيز لدى الاطفال وتحسن قدراتهم على القراءة .

البحرنيوز: وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا