الجيل الجديد تحيي رياضة الملوك بشاطئ أنزا بأكادير

2
Jorgesys Html test

إلى عهد قريب كانت رياضة “السورف” حكرا على فئة ضيقة من أبناء المجتمع المغربي، نظرا لغلاء المعدات والأدوات المستعملة في هده الرياضة، و انحصار محدودية ثقافة التعاطي لرياضات المائية عموما.  و يعزى ذلك بالأساس إلى إدراجها المحتشم في مختلف وسائل الإعلام. مما عزز هوة، بعدها و إسقاطها سهوا  عن المخططات الرياضية الكبرى التي تقوي من انتشارها . هده العوامل  أسهمت  مجتمعة  في ثني فضول أبناء الأحياء الشعبية، التي تقع بالقرب من السواحل إزاء رياضة السورف، إلا أن ظهور عدة جمعيات ونواد شبابية كما هو الحال بمنطقة انزا أكادير . سيكسر الحاجز الفئوي النفسي لهده الرياضة لتصبح في الوقت الراهن، هواية مفضلة تنافس لعبة كرة القدم في المنطقة.

14233698_10209294900716755_1265772461_o
فتيان جمعية الجيل الجديد بأنزأ أثناء حصة تدريبية

تاريخ رياضة السورف بالمغرب

تاريخيا ظهرت رياضة السورف بجزر هواي ،موطنها الأصلي وكان المتفوقون  قديما و البارعون في هذه الرياضة ، ينصبون ملوكا على هده الجزر، لتحمل لقب رياضة الملوك. و كانت تحكم ممارستها طقوس دينية شبيهة بتلك التي كانت سائدة في أثينا القديمة عند قيام الألعاب الأولمبية. اما تاريخ ظهورها في المغرب فقد كان مبكرا نسبيا ،ودلك راجع لممارستها من  لدن بعض الجنود الأمريكيين بالقاعدة الأمريكية المتواجدة بالمغرب  سنوات الستينات. لتنتشر رويدا رويدا بباقي السواحل المغربية عامة، نتيجة توافد الملايين من السياح الأجانب الشغوفين بالرياضات المائية والمهوسين برياضة السورف خاصة. إلا أن هدا الظهور المبكر لم يسهم في انتشار اللعبة بالمغرب، حيث تم انتظار أكثر من ثلاثين سنة لثنبتق أول جمعية تعنى برياضة السورف سنة 1991.

شاطئ أنزا مدرسة واعدة في رياضة السورف

تسخينات
حركات تسخينية قبل بداية الحصة التعليمية لرياضة السورف

زيارتك لشاطئ انزا بأكادير خلال العطلة الصفية، ستمكنك من متابعة مشهد غير مألوف عن باقي الشواطئ الأخرى بأكادير، العشرات من الكتاكيت مرتدين بدلاتهم المائية المختلفة الألوان، و يتحلقون حول أحد المدربين الشباب، وهو يردد ” شوفو ديما تنكول التسخينات هما لولين قبل متندخلو الماء”، بهده العبارات يستهل يوسف الهادي رئيس جمعية الجيل الجديد يومه أثناء كل حصة تعليمية. ،بعد القيام بالتسخينات الخاصة الازمة  بالسورف، بعد دالك  يبسط يوسف خمسة مزلاجات متوسطة الجودة للقيام ببعض التمارين التطبيقية المهمة التي تساعد الأطفال على اكتساب مهارة الوقوف والحافظ على التوازن أثناء ركوب الموج. ثم يطلب من البراعيم المنخرطين في الجمعية  إعادة نفس الحركات إلا أن تصبح مهضومة بشكل تلقائي. و يساعده في مهمته أربعة شبان آخرين حتى يسهل تأطير وتقسيم الصغار في شكل مجموعة صغيرة .

بعيد دقائق من بداية الحصة  التعليمية ،يصرخ أحد الأطفال فرحا و يتمايل طربا معلنا نجاحه بالوقوف والتماسك لأول مرة فوق لوحة السورف لمدة قد تقارب أربعين ثانية، وبعضهم قد يفقد صوابه من شدة الفرح الهستيري طالقا صراخات عالية لما وفق بعد محاولات متكررة.  بعد منتصف النهار يعلن يوسف انتهاء الحصة المخصصة لصغار، ليعلن بداية حصة الشبان والفتيان. متناوبين على عدد قليل من الالواح. ويصرح يوسف الهادي رئيس جمعية الجيل الجديد، أن الجمعية تؤطر مختلف الفئات العمرية من جل أحياء مدينة أكادير رغم تواضع إمكانياتها المادية. وتسعى الجمعية جاهدة  إلى توفير البدلات المائية وألواح  السورف من أحجام متباينة رغم غلائها   ودلك راجع   لكون المغرب يستورد أغلب حاجياته من هذه الرياضة.

تتميز أمواج الشاطئ انزا بأكادير  بعدة خصائص فيزيائية تناسب المبتدئين الحالمين بإكتشاف السورف، كما تغري في الآن ذاته العديد من المحترفين نظرا لقوة واتجاه الأمواج. كما أن تقسيم الشاطئ إلى منطقتين  من لدن شباب أنزأ ،إحدها خصصت لرياضة السورف، أسهم في راحة الممارسين وقلل من نسبة مخاطر الاصطدام مع باقي المصطافين. كما  ساعد  ذلك منقدي السباحة في تحكم في العدد الهائل لزوار، ويقول يونس الصغراوي أحد المنقدين السباحين في هدا الصدد  ،إن فكرة تقسيم شاطىء انزا الى منطقتين  بواسطة حبل عائم كان له الاثر الايجابي في راحة كل زوار الشاطىء سواء كانوا مصطافين او لاعبي السورف.  وتعد خطوة تقسيم الشاطئ التي  أقدم عليها الشباب فريدة ونمودجية وجب تعميمها في باقي شواطئ المملكة حرصا على سلامة الزوار،خاصة أطفال الجمعيات التي تتخد من المدن الساحلية وجهة لقضاء العطلة الصيفية.

 رياضة السورف و الارتياح النفسي

14215786_10209298757813180_638101621_o
إحدى برعمات الجمعية وهي على أهبة الوقوف في لوح السورف

عندما تمارس رياضة السورف وتستطيع الوقوف على اللوح لمدة وجيزة، سينتابك إحساس شبيه الى حد ما ، بالشعور الّذي ينتاب الصياد بالقصبة ، لما  تحدث  السمكة نقرة  على الطعم العالق بالصنارة ،مما يجعله ينتبه يقظا، كليا وكأن اندارا يدوي بداخله ممزوج  بسعادة الحصول على شيئ طال انتظاره  . ويفسر هذا الاحساس علميا بإفراز كميات من هرمون الاندرنالين كما هو معروف في باقي الرياضات الاخرى الأكثر إثارة. تقول الطفلة رانيا احد المنخرطات في الجمعية و التي لم تتجاوز ربيعها الحادي عشر: “أجد متعة ولدة في كل محاولة سيما عندما أتمكن بركوب موجة مند ولادتها إلى أن تخمد كليا على الرمل”. ويضيف اشرف الطالب بجامعة ابن زهر احد الممارسين  الشغوفين لرياضة السورف  التي جعلها  تيمة لبحثه  لنيل شهادة الاجازة  في اللغة الانجليزية: “ان كمية الاندرنالين المتدفقة في الجسم  اثناء الوقوف على لوح السورف ،عامل اساسي يوضح المواظبة  الكبيرة  للممارسين للعبة اد يستوفي الجسم حصته المعتادة من هرمون الاندرنالين المفرز أثناء الوقوف على لوحة السورف ،مما يشعرهم برضى وارتياح كبيرين” .

وإجمالا، تعتبر السباحة علاجا نفسيا للتخلص من مختلف الضغوطات اليومية وعندما تقرن باللعب بلوح السورف تتحول الى تحدي ممزوج  بمتعة وانشراح كبير.

أنواع الواح رياضة السورف

تتفرع ألواح رياضة  السورف إلى عدة أنواع ،أهما وأكثرها إنتشارا  “لونك بورد”  “وشورت بورد” “والبودي بورد” ويعتبر ثمنها  نسبيا  في غير متناول بعض أبناء الاحياء الشعبية بأنزا أكادير إلا أن وجود جمعية الجيل الجديد بانزا لسورف أسهم في التطبيع مع هده الرياضة ماديا رغم تواضع  إمكانياتها المادية، ورغم هذا تمكنت من  تأهيل بعض الشباب ليصبحوا قادرين على خوض غمار المنافسة وطنيا، فمادا لو تم دعم الجمعية ماديا وتقنيا ربما قد يسهم في بروز ابطال يشرفون مدينة اكادير والمغرب عموما في المنافسات الدولية سيما وان رياضات السورف تم إقرارها رياضة أولمبية؟؟؟؟؟

ربورتاج من إنجاز مصطفى حبش بعدسة فؤاد خملي

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. سلام عليكم
    مبادرتكم مبادرة جميلة جدة فيما يخص هذه الرياضة الحية رياضة ركوب الأمواج
    بٱعتباري رئيس جمعية حديثة عهد نلتمس من حضرتكم عمل توأمة مع جمعيتكم للإستفادة من خبرتكم وتوجيهاتكم وكذا تبادل أهدافنا مع أهدافك للتعاون على الأهداف المشتركة بيننا
    تقبلوا منا فائق الإحترام والتقدير والإعجاب

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا