الدريوش تكشف عن تقدم مشاريع الصيد البحري المدرجة في المخطط التنموي لجهة الداخلة واد الذهب

0
Jorgesys Html test

أكدت زكية الدريوش الكاتبة العام لقطاع الصيد البحري أن مشاريع الصيد البحري المدرجة في إطار المخطط التنموي للأقاليم الجنوبية تعرف تطورا مهما على مستوى الأشغال.

وأوضحت الدريوش التي كانت تتحدث أمس الأربعاء في  أشغال الإجتماع الذي ترأسه محمد حصاد وزير الداخلة والمخصص لاستعراض حصيلة إنجاز المشاريع المدرجة ضمن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده ، بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، أوضحت أن المشاريع المخصصة لجهة الداخلة واد الذهب في قطاع الصيد البحري  والبالغ عددها ب 11 مشروعا بمبلغ إستثمار 227 مليون الذرهم  تعرف تقدما مهما .

وسجلت الكاتبة العامة  أنه بخصوص مشاريع تنمية الأسماك السطحية كان هناك طلب عروض توج بإختيار ستة مستثمرين خواص، هؤلاء الذين سيضخون مليار ذرهم من الإستثمار في أفق خلق 4000 منصب شغل ، مؤكدة أن تطور هذا البرنامج يعرف وثيرة متقدمة في الإنجاز، إذ تم الإنتهاء من المخططات المعمارية بنسبة 100 في المائة، وكدا دراسة التأتير على البيئة،  حيث تم تسليم خمسة رخص لبناء خمسة وحدات، ثلاثة منها  قد إنطلق البناء بها في أفق الإنتهاء منها وبداية الإنتاج بها شهر نونبر 2018،  مسجلة أن هناك رهان على تصنيع أكثر من 573 مليون من العلب.

وأشارت الكاتبة العامة أن تأهيل المنطقة الصناعية التي تم التوقيع بشأنها على مجموعة من الإتفاقيات  مع كل من المكتب الوطني للماء و الوكالة الوطنية للموانئ وزارة الداخلية ووزارة الصيد وكدا المستثمرين بغلاف مالي ناهز431 مليون ذرهم فيما يخص الموقع داخل المنطقة وصل ل55 في المائة من التقدم ، كما أن بعض الأشغال المرتبطة بالماء والكهرباء قد تقدمت بنسبة 90 في المائة ، مشيرة في ذات السياق ان هناك دراسة تم إطلاقها بخصوص تصفية الماء.

وكشفت الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري أن الوزارة الوصية قد إنتهت من دراسة المشاريع المرتبطة بتربية الأحياء المائية، التي ستنجز في إطار المشروع التنموي لجهة الداخلة واد الذهب، كما أن نسبة الإلتزام المالي بلغت 100 في المائة .

وأوضحت الدريوش أن  الوزارة قد تلقت أزيد من 1000 طلب إستثمار في مجال الأحياء المائية بالجهة ، حيث من المتوقع ان يتم إستثمار ثلاثة ملايير ذرهم، وخلق 3300 منصب شغل،  مؤكدة أن الملفات تمت دراستها والإدارة على مقربة من الخروج بنتائج حسب إفادة الكاتبة العامة .

وبخصوص التكميلات في خليج سانترا  ووضع جسر عائم في العين البيضة  الذي رصد له مبلغ إستثمار 40 مليون ذرهم، أكدت الكاتبة العامة أن المشروع يعرف تقدما بنسبة 19 في المائة، في حين بلغت نسبة الأشغال المرتبطة بإنشاء مختبر وضيعة لتربية الأحياء المائية بإعتماد مالي مقداره 25 مليون ذرهم ، إذ تم الإنتهاء من أشغال الضيغة،  فيما وصلت نسبة الأشغال بالمختبر 60 في المائة، إذ من المنتظر أن يكون جاهزا سنة 2018 .

وفي موضوع دي صلة بالبرنامج التنموي في شقه المرتبط بتشغيل قرى الصيادين، سجلت زكية الدريوش، أنه قد تم تحقيق إنجازات بكل من  أنتيرفت ولاساركا والبويردة والمهريز،  وكدا تشغيل أسواق بيع السمك، التي شكلت مبيعاتها الأولية خلال سنة 2016 ما مجموعه 15 في المائة من القيمة العامة الوطنية ب مليون ذرهم .

كما أنه قد تم إنجاز تؤكد الدريوش، مجموعة من التجهيزات  كما هو الشأن لمصانع التلج  بكل من البويرة وأنتريفت، فيما تم الإنتهاء من إعادة تأهيل منطقة الصيد بقرية الصيد تاروما، فيما  أفادت الكاتبة العامة أن مجموعة من  الإتفاقيات هي  في طور الإمضاء من طرف الإدارات المعنية دات صلة بتشغيل قرى الصيادين ووضع برنامج للسكن، مسجلة  أن تزويد قرى الصيادين بالطاقة الشمسية والذي خصصت له قيمة تناهز 6 مليون ذرهم  بلغ 21 في المائة على مستوى الإنجاز  و87 في المائة بخصوص الإلتزام المالي.

يذكر ان المشاريع  التي تهم قطاع الصيد البحري والمدرجة في البرنامج التنموي لجهة الداخلة واد الذهب،  تهم تربية الأحياء المائية والتكوين و البنيات التحتية وتجهيزات الصيد، بالإضافة إلى تثمين المنتوج وتشغيل قرى الصيادين  فضلا عن البحث العلمي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا