الصيد الساحلي والصيد التقليدي بأكادير يتقاسمان 100 طن من الأخطبوط بنسب متفاوتة

0
Jorgesys Html test

 احتضن مقر مندوبية الصيد البحري أمس  الثلاثاء 20 يونيو 2017 ، إجتماعا رسميا خصص و توزيع الكوطا المخصصة للمنطقة المتواجدة في نفوذ مندوبية أكادير من الأخطبوط وتدبير عمليات الصيد تزامنا مع انطلاق الموسم الصيفي لصيدهذا الصنف من الرخويات.

ويأتي اللقاء الذي دعت إليه مندوبية الصيد البحري، في إطار سعي الآخيرة للمواكبة الميدانية لمهني  قطاع الصيد البحري من الصنفين ، والإسهام في تنظيم أنشطة الصيد البحري إذ حضر أشغال اللقاء  بالإضافة إلى مصالح المندوبية ، تمثيلية الصيد الساحلي و التقليدي عن الغرفة الأطلسية الوسطى ، و بعض المهنيين.

  وأجمع المتدخلون الحاضرون للقاء على ضرورة تكاثف الجهود لتدبير الكوطا الممنوحة برسم شهر يونيو و المحددة في 100 طن إجمالية  ، 70 طن منها لصالح الصيد التقليدي ، مقسمة على ثماني نقاط تفريغ  حسب عدد القوارب النشيطة به ، و قد  حدد لكل قارب تقليدي 60 كيلو في  الرحلة الواحدة ،  فيما تقاسمت حوالي 70 مراكبا للصيد الساحلي بالجر 30 طنا بقياس 500 كيلوغرام في الرحلة الواحدة .

 و سجلت بعض المصادر المهنية ، تراوح الكميات المفرغة من الإخطبوط على مستوى ميناء أكادير، وبعض المواقع الأخرى في معدل 1.5 طن ، فيما  تراوحت الأثمنة حسب الحجم و الجودة من 55 درهم للكيلو إلى 95 درهم .

 و شكل اللقاء مناسبة للتطرق لبعض الإكراهات التي تصاحب عمليات الصيد ، و البيع ، كما عبر المهنيون عن رغبتهم الملحة في مواكبة التدابير الإجرائية التي تصاحب موسم الإخطبوط بمنطقتهم ، و السعي نحو تثمين المنتجات البحرية ، بمحاربة ظاهرة التهريب التي تبقى أكبر تحدي نحو المثالية المرجوة ، في سلوك المهنيين و التجار .

 يذكر أن اللقاء قد سجل حضور إلى جانب مصالح مندوبية الصيد البحري قسم الصيد ، الغرفة الأطلسية الوسطى ممثلة في كل من أحمد إد عبد المالك عن الصيد الساحلي ، و عبد اللطيف أقطيب عن الصيد التقليدي ، فضلا عن ممثل رئيس التنسيقية الجهوية الأطلسية الوسطى.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا