العماري لأخنوش: “المغاربة ما شبعوش الحوت رغم المساحة الكبيرة للسواحل”

0
Jorgesys Html test

أكد فؤاد العماري  في مداخلة له ضمن جلسة عامة بمجلس النواب مساء أمس الثلاثاء  09 ماي الجاري ، على أن أثمنة الأسماك “ما تزال مرتفعة، والمغاربة ما شبعوش الحوت رغم المساحة الكبيرة للسواحل”.

وطالب عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة وزير الفلاحة والصيد والبحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالكشف عن إحصائيات حول الصيد البحري مفصلة حسب الموانئ والجهات، الأمر الذي سيظهر بحسبه مجموعة من المفارقات، بسبب المشاكل التي تعرفها المناطق الشمالية التي تعرف أزمة على هذا المستوى.

وتساءل العماري  ، عن فائدة وجدوى الأوراش الكبرى ، كبرنامج أليوتيس، التي تعرفها البلاد إذا لم يصل أثرها إلى المواطن البسيط والمهنيين، الذين يعيش الكثير منهم في أوضاع مزرية، مستفسرا في هذا السياق عن مكامن الخلل، آ هي ترتبط بإشكالات في الأولويات وتنفيذ أو تنزيل المخططات أو بإشكالات مع المهنيين.

إلى ذلك قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد والبحري والتنمية القروية والمياه والغابات في تفاعل مع تدخل عضو حزب الجرار ،”إن مخطط أليوتيس حقق نتائج إيجابية سواء من خلال ارتفاع المنتوجات والزيادة في الصادرات، أو من خلال المعاملات المالية التي حققت رقما تاريخيا وصل إلى 21 مليار درهم سنة 2016 مقابل 13 مليار درهم بالإضافة إلى 760 ألف طن سنويا في الصناعة التحويلية”.

وأضاف أخنوش أن “إشكالية الثروة البحرية بالأبيض المتوسط غير مرتبطة باختصاصات الدولة فقط، كما أذكر أنه ليست هناك منطقة لا توجد فيها مرسى أو ميناء، والعمل مستمر في الميدان وكذلك التصدير، لكن المشكل يتجلى في المنابع، ولا يمكن مقارنة منتوجات الشمال بالجنوب”.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا