العيون.. إجراء مشددة تسبق انطلاق مراكب الجر في إتجاه جنوب سيدي الغازي

1
Jorgesys Html test

انطلقت مجموعة من مراكب الصيد الساحلي صنف الصيد بالجر في رحلات صيد صبيحة اليوم الخميس 3يناير2019 نحو المصايد شمال سيدي الغازي، بعد  يأن عاكسهم الحظ في أن يكونوا ضمن اللائحة الأولية من 100 مركب التي تلج مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي برسم موسم شتاء 2019 لصيد الإخطبوط.

و لوحظ هدا الصباح خروج مراكب الصيد الساحلية بالجر تباعا، بعد تزودهم بالمؤن و الضروريات، مما ساهم في الحد من الاكتظاظ الذي  عرفه ميناء المرسى بالعيون مند أيام، توقف معها نشاط مراكب صيد السردين.

و سخرت مصالح مندوبية الصيد البحري بالعيون، ثلاث لجان للوقوف على أدق التفاصيل المتعلقة برحلات الصيد المقبلة لمراكب الصيد بالجر، التي ستلج  مصايد التهيئة برسم موسم شتاء 2019 لصيد الإخطبوط، حيث انحصر دور اللجنة الأولى في مراقبة آليات الصيد المختلفة، و خاصة الشباك المستعملة و قانونيتها، ووقوفها أيضا على عملية سحب بعض المراكب المعروفة لدى المندوبية باستعمالها لشباك GOV  و إلى حين سحبها نهائيا من المراكب و التخلص منها.

وقامت اللجنة الثانية بمراقبة كل ما يتعلق بالوثائق الخاصة بالمراكب، من السجل، و الدفاتر البحرية، و توفر الربابنة، و الميكانيكيين على الشهادات الإجبارية لمزاولة هذه الصفة، و كذا التأمين، و رخصة الوكالة الوطنية للاتصال، و جنسية المركب، ورخصة السلامة الصحية، ورخصة الصيد الجديدة برسم سنة 2019.  فيما انكبت اللجنة الثالثة على مراقبة جهاز الرصد و التتبع، و مدى جاهزيته، و تموقعه في المركب، و خاصة و أيضا حالته العملية، وظهور إشارته في النظام المعلوماتي للوزارة. وذلك  لتفاذي معوقات رحلات الصيد التي ستمتد ل10 أيام داخل مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي.

و لم تدخر مندوبية الصيد البحري بميناء المرسى بالعيون أي جهد في تدبير عملية المراقبة و التفتيش الروتينية، التي تكون عادة قبل انطلاق مواسم صيد الإخطبوط، حيث أنها وبوسائلها اللوجيستيكية المتواضعة، ومواردها البشرية القليلة، تسابق الزمن من أجل مراقبة 100 مركب صيد ساحلي صنف الجر الذي حالفهم الحظ في السبق لولوج مصايد التهيئة،  من بين حوالي222 مركب التي أجرت عملية القرعة يوم أمس بالمعهد التكنولوجي للصيد البحري بالعيون.

و سجلت مصادر مهنية عودة قلة قليلة من مراكب السردين إلى ميناء المدينة اليوم الخميس، محملة بكميات متفاوتة من أسماك السردين، في انتظار استئناف غالبية “السرادلية” لنشاط رحلاتهم البحرية، ابتداء من يوم غد. وهو ذات  الموعد الذي حددته الوزارة طبقا للجدولة الزمنية  لولوج مصيدة الأخطبوط قبل 16 ساعة انطلاقا من ميناء المرسى بالعيون بالنسبة لبواخر الصيد الساحلي صنف الصيد بالجر. وهو ما من شأنه فسح المجال لمراكب السردين لممارسة أنشطتها العادية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا