الكنفدرالية المغربية للصيد التقليدي تدعو إلى إعادة النظر في إقتطاعات CNSS

1
Jorgesys Html test

دعت الكنفدرالية المغربية للصيد التقليدي أمس الإثنين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى تغيير نمط التعاطي مع الصيد التقليدي بإعتماد اقتطاعات سنوية تنبني على المدخول العام لمهنيي الصيد خلال السنة ،  بدل الاقتطاعات الشهرية التي عادة ما تخلف نوعا من الحيف في حق مهني هذا الصنف من الصيد،  باعتبار أن هناك شهور تكون عجافا من حيث المردودية  فيما تتسم شهور أخرى بالمدخول الجيد .

وشدد مختلف المتدخلين من أعضاء الكنفدرالية الذين يرأسون مجموعة من الجمعیات و التعاونیات بعدد من المناطق البحریة بالمغرب خلال لقاء تواصلي يعد الأول من نوعه للكنفدرالية،  احتضنته قاعة الاجتماعات بالغرفة الأطلسية الوسطى لأكادير أمس الاثنين 15 اكتوبر 2018، شددوا على ضروة التعاطي بنوع من الخصوصية مع قطاع الصيد التقليدي ، بإعتباره قطاعا تتسم شغيلته بالهشاشة  ، ما يتطلب وضعا خاصا في سن الإقتطاعات حتى تعود بالفائدة على بحارة الصيد.

و يأتي  اللقاء بعد قرابة سنة من تأسيس الكنفدرالية  ، قصد الوقوف على الإشكالات المعيقة للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية،  التي يعاني منها مهنيو الصيد التقليدي على أمل مواكبة التنمية المهنية البحرية مستقبلا.  حيث صرح عبد العزیز العشیري رئیس الكنفدرالیة للبحرنیوز، أن توقيت اللقاء حاول مراعاة توقيت انتهاء عملية صيد الاخطبوط بسواحل المملكة، بغرض جمع ممثلي مهني الصيد لدراسة جل الإرهاصات و الإشكاليات المهنية التي يعاني منها بحارة الصيد التقليدي حسب كل منطقة بحرية في قالب  شامل و موحد.

و يطمح اللقاء یقول العشیري، إلى مواكبة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للصيد التقليدي ، والحد من الإشكالات و معيقات التنمية البحرية التي يتخبط فيها مهنيو هذا النوع من الصيد. وذلك عن طريق الهيئات المهنية البحرية، التي تعتبر العنصر الوسيط، الذي يوصل صوت البحار للجهات المسؤولة عن قطاع الصيد البحري ، موضحا في سياق متصل أن الكنفدرالية منذ تأسيسها على مدى 10 أشهر، قد قامت بمواكبة جل اللقاءات التواصلية والمهنية التي يعرفها القطاع.

 و من جانبه نوه عبد اللطیف اقتیب ممثل الصید التقلیدي بغرفة الصید البحري الأطلسیة الوسطى بأكادیر، بأھمیة اللقاء، الذي إنصب حسب تعبیره حول عرض لائحة من الاقتراحات و الحلول، التي ستساهم في الرفع من المردودية الاقتصادية و الاجتماعية لبحارة الصيد التقليدي مستقبلا، و يبقى أبرزها إيجاد تسوية نهائية لإشكالية الضمان الاجتماعي، من خلال اعتماد المكتب الوطني للضمان الاجتماعي  على مجموع الاقتطاعات الإجمالية لمهني الصيد بشكل سنوي و إلغاء الاقتطاع الشهري.

كما تراهن الكنفدرالية المغربية من خلال اللقاء على العمل على إيجاد مجموعة من الحلول العملية و المهنية للحد من المشاكل التقنية و العملية لمكتب الوطني للصيد البحري ،التي يعاني منها بحارة الصيد التقليدي ، فيما شكل اللقاء مناسبة لدعوة الجهات المسؤولة إلى توحيد الدفتر البحري ، قصد السماح لبحارة الصيد التقليدي بمواكبة أنشطتهم البحرية بكل أريحية بعيدا عن التقسيم و تجزيء العمل البحري.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا