الكوت ديفوار ضيف شرف الدورة الثالثة من معرض أليوتيس بأكادير

0
Jorgesys Html test

 المغرب الكوديفوارتحل دولة الكوت ديفوار كضيف شرف على فعاليات النسخة الثالثة لمعرض أليوتيس، الملتقى الدولي لقطاع الصيد البحري، الذي ينعقد من 18 إلى 22 الجاري بأكادير تحت شعار “البحر مستقبل الإنسان”.

ووقع الاختيار على الكوت ديفوار خلال هذه الدورة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، اعتبارا “للعلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين في قطاع الصيد البحري” وأيضا للأهمية التي توليها المملكة لدورها الجديد كبوابة لإفريقيا ولرغبتها في أن تكون أرضية للتنمية والتبادل والتعاون شمال-جنوب وجنوب-جنوب.

ورحب وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، خلال كلمة ألقاها الطرفان في مؤتمر صحفي بعد الافتتاح الرسمي لمعرض أليوتيس، بمشاركة  الكوت ديفوار التي ترمز بالأساس  للعلاقات المتميزة التي تربط البلدين في مجال الصيد البحري توهي العلاقات التي تعود إلى سنة 1999 التي شهدت التوقيع بأبيدجان على اتفاقية للتعاون، تلاها التوقيع على اتفاق جديد في سنة 2013 بالعاصمة الإيفوارية دائما، ثم التوقيع على بروتوكول إحداث اللجنة المشتركة لتنفيذ الاتفاق خلال الزيارة الملكية للكوت ديفوار في فبراير 2014.

هذه الزيارة الملكية شهدت أيضا إعطاء الانطلاقة لمشروع كبير للتعاون هم إحداث وتهيئة نقطة تفريغ للمنتوجات البحرية ببلدة “لوكودجرو” بأبيدجان.

و أوضح السيد الوزير في كلمته أن الاتصالات التي جرت بين حكومة البلدين تعكس ارادة قائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس نصره الله،و فخامة الرئيس السان واتارا.من أجل اعطاء دفعة قوية لعلاقات البلدين. معبرا عن سعادة المغرب باعادة تعيين الكوت ديفوار رئيسا لمنظمة الكومافات في سبتمبر2014. حيت اكد الوزير المغربي على ثقة باقي اعضاء المنظمة في رئاسة الكوت ديفوار لها مرة أخرى كما كانت في الولاية السابقة.

وأشار عزيز أخنو أن التعاون إمتد إلى التكوين حيت إستفاد  العديد من الأطر الإيفوارية ، على مدى ال 15 سنة الأخيرة، من تكوينات بعدد من المؤسسات المتخصصة بالمغرب، سواء في إطار التكوين الطويل المدى أو في إطار تدريبات للرفع من الكفاءة، مشددا على عزم المغرب المضي قدما في تقديم دعمه للموارد البشرية بالكوت ديفوار سواء للعاملين في الميدان أو لفائدة مهنيي القطاع.

ومن جانبه، أعرب وزير الثروات الحيوانية والبحرية بالكوت ديفوار السيد كوبينان كواسي أدجوماني عن اعتزاز وامتنان بلاده لما حظيت به من تشريف كضيف شرف لهذه الدورة من معرض أليوتيس، مشيدا في ذات السياق بعلاقات التعاون المتينة التي تربط بين الكوت ديفوار والمغرب في العديد من المجالات.

كما دعا إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين حتى تشمل، بالإضافة إلى قطاع الصيد البحري، المنتوجات الفلاحية وقطاعي المناجم والطاقة، مشددا على أهمية استثمار الفرص المتاحة بفضل التوقيع على أزيد من 40 اتفاقية شراكة خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها إلى المغرب الرئيس الإيفواري السيد ألاسان درامان واتارا.

ويشارك في الدورة الثالثة لمعرض أليوتيس، ما مجموعه 37 بلدا، من بينها 22 من إفريقيا، بالإضافة إلى أزيد من 320 علامة تجارية وطنية ودولية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا