اللواء الأزرق يرفرف بشاطئ أكادير للمرة الخامسة في تاريخه

0
Jorgesys Html test

رفرف  “اللواء الأزرق 2017 ” ، الذي تمنحه “مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة “، للشواطئ المغربية التي تتوفر على مجموعة من معايير الجودة والنظافة، بشاطئ مدينة أكادير للمرة الثانية على التوالي والخامسة في تاريخه.

و تم رفع هذا اللواء ، خلال حفل ترأسه والي جهة سوس أحمد حجي، وحضره على الخصوص رئيس مجلس الجماعة الحضرية لأكادير ، صالح المالوكي، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة إبراهيم حافيدي ورئيس المجلس الإقليمي الحسن بيجديكن ، وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني المهتمة بالبيئة.

وقال  الخرشي الشيخ رئيس قسم البيئة بجماعة اكادير في تصريح للبحرنيوز، أن شاطئ أكادير يبقى الوحيد بين 25 شاطئا، الذي حصل على هذا اللواء بدون مساند رسمي، وهو ما  يعتبر حسب المصدر  تحد و استثناء يجب تثمينه والمحافضة عليه.  وأكد أن ملف شاطئ أكادير قد ركز على الإهتمام بمياه الشاطئ بجودتها، و الرمال بقيمتها العالية، و ممر الكورنيش، سيما أن  الشاطئ يعتبر  المتنفس الوحيد لهذه المدينة، كما تم وضع 450 حاوية جديدة بين الشاطئ و الكورنيش والممرات، و المرابد و الحدائق الجانبية.

ووسجل الخرشي الشيخ  أن هناك لجنة يترأسها قائد المنطقة، و لجنة محلية للجماعة التي يترأسها نائب الرئيس الأول المكلف بقطاع البيئة، و إدارة الشاطئ،  بالإضافة إلى إنجاز قرية بيئية تتضمن مجموعة من الأروقة المخصصة للتعريف بذاكرة شاطئ أكادير ، كفضاء لاستقبال عموم المواطنين قصد تزويدهم بمجموعة من المعطيات ذات الصلة بالثقافة البيئية، فضلا عن رواق مخصص ل”إذاعة شاطئ أكادير. كما يتوفر الشاطئ على فضاء للأطفال التائهين يستقبل يوميا ما بين 40 إلى 120 طفلا تائها، خصوصا يومي السبت و الأحد.

وأشار رئيس قسم البيئة بالجماعة  أن فرق النظافة تعمل كخلية نحل من الرابعة صباحا إلى الثانية ليلا، لتوفير جو ملائم لزائري مدينة أكادير، و الارتقاء بالشاطئ لإعطاء المثال الذي تنتظره مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي منحت الشاطئ ثقتها، و أيضا المؤسسة العالمية المتواجدة بالدانمارك.

ويتم منح اللواء الأزرق من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، للشواطئ التي تحترام أربعة معايير تهم جودة مياه الاستحمام، والإخبار والتحسيس والتربية على البيئة، والوقاية والسلامة، بالإضافة للتهيئة والتدبير، حيث تتم مراقبة هذه المعايير طيلة الموسم من لدن لجنة وطنية تنشطها المؤسسة.

يشار أن أن “اللواء الأزرق”، الذي أنشئ من طرف المؤسسة الدولية للتربية على البيئة، يرفرف فوق 4266 شاطئا ومارينا ب 47 بلدا من أوروبا وإفريقيا وأمريكا ودول منطقة الكاريبي والمحيط الهادئ.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا