المضيق .. الطلب المتزايد على المنتوجات البحرية يدفع التجار للإستنجاد بسمك العبور

0
Jorgesys Html test

قال عبد السلام أقجبال رئیس جمعیة اتحاد الشركات الصغیرة بمیناء المضیق، أن المستهلك المحلي بالمضيق  يعتمد و يكتفي بسمك لانشوبا ،الذي يعتبر من أساسيات موائد الإفطار ساكنة المنطقة التابعة للدائرة البحرية المضيق، مارتيل، لفنيدق، تيطوان.

وأوضح الفاعل الجمعوي أن الإهتمام بالمواد البحرية المختلفة و اللحوم الحمراء يتضاءل بوجود سمك لانشوبا، خصوصا المستقطب من موانئ ” طنجة و العرائش و قنيطرة ، بحكم أن الساكنة المحلية يؤكد المتحدث، تبحث عن الطراوة في هدا النوع من الأسماك السطحية،  بخلاف لانشوبا الآتية من المناطق البعيدة التي تفقد قيمتها الغدائية بسبب طول المسافة.

عبد السلام أقجبال رئیس جمعیة اتحاد الشركات الصغیرة بمیناء المضیق

و تختلف أسعار المنتوجات السمكیة باختلاف وجهتها يؤكد الفاعل الجمعوي، الذي تحدث للبحرنيوز في اتصال هاتفي، حیث تعتبر أثمان المصطادات البحرية المحلية أغلي سعرا مقارنة مع المستقطبة من الموانئ الجنوبية، مبرزا  ان ثمن  ”كروفیت أبوعرق“ كما یطلق علیه أبناء المنطقة ، قد إرتفع إلى 200 درھم للكیلوغرام الواحد ، أما ”الكرفیت المتوسط ”فثمنه یتراوح بین 130 و 140 درھما للكیلوغرام ، فيما وصلت القيمة المالية لسمك “السنبير” إلى حدود 120 درهما للكيلوغرام الواحد.

 و في ذات السیاق یضیف عبد السلام أقجبال، أن أثمنة ”سمك الصول   بلغت 150 درهما للكيلوغرام الواحد ، في حین وصلت أسعار سمك  ”  الروجي “ إلى حوالي 120 درھما للكیلوغرام، وبلغ سعر ”الميرنا “  70  درھما للكلغ.  إلى ذلك يضيف تاجر السمك بالجملة، أن  سعر ”سمك سيبيا “ أو ما يعرف باللغة المحلية ب “تشوكو” تأرجح بین 70 و 80 درھما. و حدد ثمن الباجو في 50 درھما للكیلوغرام الواحد . وأضاف المصدر المھني أن أثمنة الأسماك السطحیة الصغیرة المتأتية من المصايد المحلية، قد سجلت بدورھا بعض الإرتفاع بعدما وصل سعر أسماك ” الشرن “ إلى 30 درھما ، و السردین الى 20 درھم  للكيلوغرام الواحد .

وأبرز  عبد السلام اقجبال أن كثرة الطلب و قلة العرض المحلي قد أثر سلبا على الأثمنة في إتجاه الإرتفاع ، ما دفع بتجار السمك بالجملة  إلى الاستعانة بأسماك العبور، بهدف  تحقیق نوع من التوازن، وتوفير جل الأنواع البحرية  بأسواق المنطقة ، التي  تشهد طلبا متزایدا على المنتوجات البحریة، خصوصا في شهر رمضان الأبرك، بإعتبارھا مكون أساسي يدخل ضمن المكونات المھمة للمائدة الرمضانية المحلیة.

وسجل أقجبال أن سمك الكلمار تم بيعه ب 150 درهما للكيلوغرام ، في حين اختلف سعر سمك شامة حسب الحجم  متراوحا بين 60 و 80 درهما للكيلوغرام الواحد.  هذا فيما وصلت  القيمة المالية لسمك الحداد و المعروف باللغة البحرية المحلية ب الشرغو يقول تاجر السمك ، لما بين 40 و 50 درهما للكيوغرام الواحد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا