المغرب يعزز تقدمه في مؤشر الربط البحري العالمي ويحتل المرتبة الأولى إفريقيا والثانية عربيا

0
Jorgesys Html test

صنفت  منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”  المغرب في المرتبة الأولى إفريقيا والثانية عربيا على مستوى مؤشر الربط البحري العالمي 2018  الذي يقيس مستوى اندماج البلد في شبكة الخطوط الدولية المنتظمة للنقل البحري.

وحصلت المملكة وفق ذات المؤشر الذي تم الإعلان عن نتائجه يوم يوم الثلاثاء 2 أكتوبر في افتتاح المؤتمر السنوي للمنتدى العالمي للملاحة البحرية الذي احتضنته هونغ كونغ،  على 71.5 نقطة، متقدمة بذلك على جمهورية مصر العربية التي جاءت ثانية في القارة السمراء بـ70,3 نقطة، فيما كانت المرتبة الثالثة من نصيب جنوب إفريقيا بـ 40,1، متبوعة بجيبوتي التي حصلت على 37 نقطة، فالطوغو التي جمعت 35,9 نقطة. فيما حلت البلاد  في المرتبة الثانية على الصعيد العربي خلف دولة الإمارات العربية المتحدة،  التي حصلت على 83.9 نقطة.

بهذه النتيجة المحققة يكون ترتيب المغرب قد واصل تحسنه  على غرار السنوات الأخيرة، إذ حصل في سنة 2004 على 9,39 نقطة، لينتقل في سنة 2008 إلى 29,79، و55,9 سنة 2012 و61,89 سنة 2016. وذلك نظير التطور الحاصل في البنيات المينائية ، خصوصا ان أونكاد هي تعتمد في تصنيفها  للدول على معطيات الجداول الزمنية للأسطول العالمي للنقل البحري بالحاويات، وقياس الخيارات المتاحة لربط كل بلد بالأسواق الخارجية من خلال شبكة خطوط النقل البحري المنتظمة التي تعبر موانئه.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا