النضال البحري وسؤال المؤامرة.. ومضات تاريخية

2
Jorgesys Html test

جيخ عبد الخالق يتحدث كثيرون في  السنوات الآخيرة عن كون قطاع الصيد الساحلي الصناعي يتعرض لما يشبه المؤامرة، خصوصا مع توالي مجموعة من القوانين والقرارات المجحفة في حق هذا النوع من الصيد و التي وجدت لنفسها مكانا ضمن المسطرة التنظيمية لهذا القطاع، حتى ان من هذه القوانين ما فهم على أنه جاء ليضع  حدا للمد النضالي لبحارة قطاع الصيد البحري .

فاستراتيجية وزارة الصيد مرتبطة بالسوق الاوروبية المشتركة بمعاييرها وشروطها، حتى أضحى إرضاء هذه السوق الهذف الأكبر لوزارتنا، الذي بدأت نواياها تبرز مع إطلاق برنامج محاربة الشباك العائمة و إزالتها، مرورا الى الزامية الحصة في سمك الشباظة والتونة،  وما نتج عنه من وضع سلبي ومأساوي بالنسبة لبحارة الشمال.

ويضاف إلى ذلك الحماية المبالغ فيها لسمك النيگرو الذي  يصول اليوم  ويجول على حساب البحارة و المجهزين، لنفتح القوس متسائلين مع عموم بحارة المغرب، ماذا لو تمددت مستعمرات هذا الوحش الى المحيط الاطلسي؟ هذا الوحش المسمى (النيگرو) الذي تعتمد عليه الادارة في إتمام تفريغ موانئ الشمال من مراكبها وبحارتها، هؤلاء الذين لم يتبقى منهم أصلا الا عشرين فى المائة.

فواقع الحنطة سواء بالشمال كما بالجنوب،  وما طبعها من أحدات تراكمت خلال السنوت الآخيرة، لا يمكن عزله عن تاريخ يتحدث عن نفسه ليخلد روادا ضلوا يعتبرون إلى حدود اليوم  مفخرة مهنيي الصيد  نظرا لما حققوه للحركة النقابية، وكدا الشغيلة البحرية. فالكل يتذكر اليوم  وبمداد فخر انتفاضة الحاج البركة و سنن في ستينات القرن الماضي، وحركة مولاي دريس في السبعينات وملحمة مناصر في التسعينات من ذات القرن .

وبالعودة إلى الحركة النقابية حيت شكلت مدينة آسفي مهدا لهذه الحركة بحكم معاملها الكثيرة والمتعددة ، الأمر الذي كان سببا مباشرا في نضج  الحركة النقابية بشكل غير مسبوق. فقد  كان بحارة اسفي حاملوا المشعل المطلبي لعموم مهنيي الصيد في المغرب.

  وشكل المرحوم الحاج البركة قائدا وملهما للشغيلة البحرية، إذ  سرعان ما التحم مع المرحوم (الحاج سنن)في اگادير ليتوج هذا الإلتحام  بإستفادة البحَّارة من التسجيل في صندوق الضمان الاجتماعي لأول مرة. وذلك بعد أن عّم الاحتقان كل الموانئ التي كانت تنشط في نهاية الخمسينات وبداية الستينات.

وكانت المعركة التانية التي  قادها(مولاي پريز) والتي تسببت في شلل كلي لميناء اگادير الذي كان يعتبر  ميناء مركزيا في تلك  الفترة، خصوصا أن التوقف دام عدة أشهر، توج حينها باستفادة البحَّارة من يوم الأحد كيوم عطلة، وإلزام المجهز بالتأمين،  ووقف استفادته من الحصتين كتعويض عن الجرارة. (poverblok) الحصة ما يتقاضاه البحار من أجرة.

وكمعركة نقابية بحرية ثالثة يقودنا الحديث هنا عن الحركة الحديثة التي أسس لها عبد الله موناصير والتي كان من ابرز مطالَبها تخفيض سن التقاعد إلى 56 سنة بدل 60 ، غير أنه بعد  وفاة الرجل عرفت  الحركة انزلاقات خطيرة  لاداعي لذكرها.. لأن الكل يحلل حسب وجهة نضره، فهل  يكون عزل اگادير عن اسفي حسب مخططات التهيئة الجديدة يحمل شيء من المؤمرة ضد  الحركات النقابية التي إنطلقت فصولها من المدينتين؟

رآي كتبه للبحرنيوز عبد الخالق جيخ رئيس الجمعية المهنية للصيد الساحلي بالعيون 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. السبب في تدهور حالة القطاع هم لوبيات الفساد هم الذين يظعون القرارات ليست الوزارة اصلا الوزارة لاتسمن ولا تغني من جوع هي تصادق فقط على قرارات انفرادية من لوبيات الفساد لله الامر من قبل ومن بعد

  2. كل رؤساء الجمعيات أرباب المراكب هم عملاء وزارة الصيد البحري هم أعينها التي ترى بها ويدها التي تبطش بها .كيف تنتظر من قطاع التقدم إلى الإمام مادام على رأسه ملياردير

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا