الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية تنتهي من وضع خطط الاستزراع بأربع جهات

0
Jorgesys Html test

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، بحضور كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، مباركة بوعيدة، اجتماع الدورة التاسعة للوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، المنعقد صباح اليوم الثلاثاء ، بالعاصمة الرباط، وذلك من أجل استعراض أهم إنجازات الوكالة خلال سنة 2016.

وخلال هذه الدورة، أبلغ مجلس الإدارة بانتهائه من وضع خطط الاستزراع  المائي بأربع جهات، وهي طنجة-الحسيمة-تطوان، والشرق، وسوس ماسة ثم جهة كلميم وادنون، حيث سيتم إطلاق نداء لإبداء الاهتمام بتنفيذ الخطط المتعلقة بتربية الأحياء المائية، وذلك في الفترة الممتدة من شهر يوليوز الجاري إلى حدود الربع الأول من عام 2018، وفقا لجدول زمني ستعلن عنه الإدارة المكلفة بتنفيذ المشاريع.

وبناء على ذلك، تقرر إطلاق ندائين للتعبير عن الاهتمام بتطوير مشاريع الاستزراع المائي بجهة طنجة-الحسيمة-تطوان، واللتان ستهمان استغلال حوالي 22 وحدة للإنتاج، ستمتد على مساحة تفوق 470 هكتار، وحيث قدر حجم الاستثمارات المتوقعة في 600 مليون درهم، قد تنعكس إيجابا بالحصول على إنتاج سنوي يصل إلى 32000 طن وكذا خلق أزيد من 500 فرصة شغل.

وتوجه الوكالة نداءها الأول إلى المستثمرين المغاربة والأجانب المهتمين بتطوير مشاريع تربية الأحياء المائية بالمنطقة الريفية، حيث تم تخصيص 18 وحدة إنتاج موزعة بين شفشاون والحسيمة، وهي وحدات متعلقة بمشاريع الاستزراع السمكي، وخاصة « الرخويات ».

أمام النداء الثاني، فهو موجه إلى الستشمرين الشباب بجهة طنجة-الحسيمة-تطوان، ويضم 4 وحدات للإنتاج، موزعة على وحدتين بالحسيمة واثنتين بشفشاون، مساحاتها 15 هكتار، ومخصصة بالأساس لتنفيذ مشاريع المحار في إطار تربية الأحياء المائية.

وأكد مجلس إدارة الوكالة، في الأخير، على أن هناك العديد من المشاريع القادمة مستقبلا، ستكون جميعها هادفة لدعم القطاع الاستراتيجي.

البحرنيوز : وكالات

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا