باحثون وعلماء مغاربة يروجون لاقتصاد أزرق مستدام ببروكسيل

0
Jorgesys Html test
الصورة من الأرشيف لنعیمة بومحندي رئیسة المركز المتخصص، في تثمین وتكنولوجیا المنتوجات البحریة في تواصل مع خبراء صينين ومغاربة بمقر المركز

قالت نعیمة بومحندي رئیسة المركز المتخصص في تثمین وتكنولوجیا المنتوجات البحریة أن مشاركة المركز في (سیفود)  ببروكسيل يأتي من أجل إبراز خبرة المركز ومحاولة تصدیرھا، وكذا للاطلاع على الاتجاھات الجدیدة للأسواق الدولیة للمنتوجات البحریة.

ویمكن فضاء المركز المدرج ضمن الرواق المغربي المشارك في معرض المأكولات البحرية ، من الإطلاع على الابتكارات والأبحاث في المجال البحري ، حيث يبرز تضیف بومحندي، الاھتمام الذي حظیت به ھذه السنة مشتقات المنتوجات البحریة (الأجزاء التي لا یتم استھلاكھا) من أجل اقتصاد أزرق مستدام وقابل للتدویر.

وأشارت رئيسة المركز التي كانت تتحدث في تصريح إعلامي نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء ، إلى بعض الأمثلة من قبيل مشتقات منتوجات السردین والتي یتم، انطلاقا من القشور التي یتم التخلص منھا من قبل الوحدات الصناعیة والتي تطرح مشكلا بیئیا حقیقیا، استخراج مواد تستعمل في صناعة مستلزمات التجمیل .

وتم إحداث المركز المتخصص في تثمین وتكنولوجیا المنتوجات البحریة التابع للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، بغرض دعم تنافسیة المقاولات ومساعدتھا في أنشطة البحث والتنمیة، من أجل خلق سلسلة جدیدة من المنتوجات البحریة الموجھة للأسواق المحلیة والدولیة.

ویشارك آلاف المھنیین من مختلف مناطق العالم في الدورة ال 26 لمعرض (سیفود) الذي سیتواصل إلى غایة 26 أبریل ببروكسل. ویقام المعرض ھذه السنة على مساحة قدرھا 39 ألف و322 متر مربع وتضم ألف و946 مقاولة تعرض منتوجاتھا أي بزیادة 87 مقاولة مقارنة بالدورة الثانیة، تنحدر من 78 بلدا.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا