باستخدام قش الارز .. علماء صينيون يطورون تقنية مبتكرة لتحلية مياه البحر

0
Jorgesys Html test

 طور علماء صينيون تقنية مبتكرة لتحلية مياه البحر باستخدام قش الأرز وضوء الشمس لإنتاج مياه نظيفة، وفق ما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة أمس الخميس.

وأبرزت الوكالة أن علماء من معهد نينغبو لتكنولوجيا المواد والهندسة، والأكاديمية الصينية للعلوم، طوروا جهازا لتوليد البخار بالطاقة الشمسية من قش الأرز المستهلك، مشيرة إلى أن توليد البخار بالطاقة الشمسية يعتبر استراتيجية واعدة لتنقية مياه الصرف ومياه البحر.

وأوضحت أن الجهاز يتكون من غشاء ضوئي ومضخات مياه “حيث تتفحم أوراق قش الأرز وتندمج مع السليلوز الجرثومي لتعمل كغشاء حراري، فيما يتم تصميم الرتوش السفلية للقش لتعمل كمضخات للمياه”. وأضافت أن “الطاقة الشمسية المشتقة من قش الأرز تحقق عائدا يوميا من الماء النظيف يتراوح من 6.4 إلى 7.9 كجم لكل متر مربع في الأيام المشمسة و 4.6 إلى 5.6 كجم في الأيام الغائمة، فيما وصلت المياه الناتجة إلى معايير مياه الشرب المأمونة مع إزالة أكثر من 99.9 في المئة من الأيونات المالحة”.

إلى جانب تحلية مياه البحر، يمكن أيضا استخدام الجهاز لاستخراج المياه النظيفة من مختلف المناطق التي تحتمل وجود مياه مثل مسطحات المد والأراضي الرطبة والمستنقعات. وقد تم نشر البحث، حسب المصدر ذاته، في مجلة “ايه سي اس” للواجهات والمواد التطبيقية.

البحرنيوز: وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا