بحارة أفتيسات ببوجدور يطالبون برفع الضرر عن قرية الصيد

0
Jorgesys Html test

دعا مهنيو الصيد التقليدي بقرية الصيد أفتيسات التابعة لإقليم بوجدور، الجهات المسؤولة الى ضرورة التدخل لحل إشكالية إنعدام النظافة و جمع أكوام الأزبال المتناثرة  بجنبات الشاطئ ،  بغرض  المحافظة على السلامة الصحية للبحارة والبيئة البحرية تماشيا مع مخططات البيئية الوطنية.

و حسب مصادر مهنية مطلعة، فإن قرية الصيد افتيسات تشهد انتشار و تراكم أكوام الازيال بشكل كبير مند سنين، في غياب تام لمبادرة من طرف الجهات المسؤولة رغم تصنيف قرية الصيد افتيسات، تؤكد المصادر من القرى النموذجية الصاعدة، إلا أن إشكالية انعدام النظافة التي أضحت اليوم تلحق أضرار  صحية و بيئة جسيمة بالبحارة المزاولين للأنشطة البحرية بالمنطقة، مازلت مستمرة.

و أوضحت المصادر ان هيئات مهنية بالمنطقة تقوم بإمداد يد العون والمساعدة في جمع و تمشيط الازبال ، من خلال قيامها بحملات نظافة  تهدف إلى التحسيس والتوعية بضرورة المحافظة على البيئة،  إلا أنها تؤكد المصادر، تبقى غير كافية للإستعاب و القضاء بشكل مستمر وكلي على إشكالية انتشار الازبال.

 إلى دالك أوضحت مصادر جمعوية في تصريح هاتفي بالبحرنيوز، أن إشكالية انعدام النظافة بقرية الصيد افتيسات، مرتبطة بعاملين أساسين.  يندرج الأول في كون معظم بحارة الصيد التقليدي  لا تتوفر لديهم روح المسؤولية و الجدية، في التعاطي مع الاشكال، من خلال  طرح  الازبال بمكان بعيد عن  منطقة رسو قوارب الصيد التقليدي  و معدات الاشتغال، و يكمن الثاني يوضح الفاعل الجمعوي، في خانة غياب إرادة حقيقية لدى الجهات المسؤولة في القضاء على الظاهرة بتوفير الحاويات، و الشاحنات لتصريف الأزبال بالمنطقة حسب تصريح  المصدر.

 يشار ان قرية الصيد كاب 7  يعول عليها في أن تكون من  القرى النموذجية لكونها تتوفر على تجزيئات سكنية ، وسوق للسمك و جماعة و مدرسة بالإضافة إلى  مسجد ، فضلا عن طرقات و بقع أرضية و مستودعات للامتعة ” إلا انه رغم هده المنجزات فإن بحارة الصيد  التقليدي لازالو   يعيش  داخل السكن العشوائي في ظروف صعبة . 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا