بحارة المهدية يطالبون برفع حصتهم من الأخطبوط

1
Jorgesys Html test

الأخطبوط 3أعربت هيئات مهنية للصيد التقليدي بالمهدية عن استيائها بسبب ما وصفته بالتوزيع “الغير منصف” و المجحف لكوطة الإخطبوط بين أساطيل الصيد التقليدي و الصيد الساحلي خلال الاجتماع الذي كان قد  انعقد في فاتح دجنبر  بمندوبية الصيد البحري  بالمهدية.

وأوضح جلال لعفر رئيس جمعية قارب الخير بالمهدية، أن الحصة الممنوحة  للمنطقة والمتمثلة في 60 طنا من الأخطبوط المسموح بصيدها خلال الموسم الشتوي الجاري، وذلك  مناصفة بين أسطولي الصيد الساحلي والتقليدي لم ترقى لتطلعات مهنيي القطاع، سيما أن هذه الحصة قد وزعت  على الموانئ والقرى المنتشرة بالمنطقة، حيت نال كل من المهدية و ميناء سلا   12 طنا لكل واحد منهما فيما وزعت ستة  أطنان من الإخطبوط بالتساوي بين  مولاي بوسلهام  و سيدي عابد  ، وهي حصص تبقى هزيلة  وفق دات المصدر.

و أضاف نفس المتحدث لموقع  البحرنيوز أن منح 30 طنا  لأسطول الصيد الساحلي المتكون من 12 مركبا ، غير عادلة وإجحاف في حق الصيد التقليدي الذي يتعدى أسطوله  175 قاربا، 64 منها في ميناء المهدية و 62 قارب للصيد ب ميناء سلا  و 34 قاربا بمولاي بوسلهام، فضلا عن منطقة  سيدي عابد التي تضم 15 قاربا  للصيد التقليدي. وهي كلها قوارب تراهن على موسم الأخطبوط لتحسين دخلها .

يشار أن الكوطا المخصصة للمنطقة البحرية للمهدية ظلت وفية لرقم 60 طنا ، بإعتباره نفس الرقم الذي تم تخصيصه للمنطقة خلال الموسم الشتوي الماضي،  رغم استنكار اغلب مهنيي قطاع الصيد التقليدي بتلك المناطق، لانعدام  وجه المقارنة بين الصنفين من خلال الكوطة الممنوحة التي لا تشكل أي إضافة للمهني بالمنطقة حسب المصادر مهنية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا