بحارة سلا يستفيدون من دورة تكوينية في السلامة البحرية

0
Jorgesys Html test

أشرف المركز الجهوي للإرشاد البحري التابع لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، طيلة أول أمس السبت 22 دجنبر 2017 ، على تنظيم دورة تكوينية و تحسيسية لفائدة بحارة نقطة التفريغ بسلا حول موضوع السلامة السلامة البحرية.

وجاء هدا اللقاء التكويني و التحسيسي حسب محمد الإدريسي رئيس تعاونية أبي رقاق للصيد التقليدي،  كاستجابة من المركز الجهوي للارشاد البحري لمتطلبات المهنيين، بعد خوض الهيئات المهنية بما فيها تعاونية ابي رقراق لتكوين نظري و تطبيقي بطنجة سابقا. وهو  الأمر الذي فسح المجال حسب الفاعل الجمعوي، أمام تواصل و تعاون الفعاليات الجمعوية مع أطر و أساتذة المعهد. وذلك بغرض تعميم الاستفادة لجل بحارة الصيد، خصوصا يوضح الإدريسي، أولئك الذين لم يسبق لهم الاستفادة من أهم خصائص الإرشاد البحري .

و أكد مشطي التهامي أستاذ بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، أن المبادرة إستهدفت 52  بحارا للصيد التقليدي بنقطة التفريغ سلا، وذلك ضمن آخر فوج بالموسم الدراسي 2016 _2017،  حيث عمدت الدورة ذات البعد التكويني والتحسيسي على  رصد أهم تقنيات البقاء على قيد الحياة و طرق المحافظة على السلامة الصحية للبحار، خصوصا يوضح مشتي، أن أغلب بحارة المنطقة لا يهتمون بأدوات السلامة البحرية، كاقتناء قنينة إطفاء الحريق، والعمل على التعريف بكيفية استعمال صدرية الانقاذ على ظهر قواربهم التقليدية. ما  سيؤدي حسب لمشتي، الي التقليص من عدد المخاطر و الحوادث،  التي تواجه بحارة المنطقة.

وأوضح الإطار بمعهد التكنولوجيا ، في ذات السياق أن أبواب مراكز التكوين مفتوح في وجه جميع البحارة المتواجدين بقرى الصيد و نقط التفريغ و الموانئ، مؤكدا أن الجهات المسؤولة بذات المعهد مستعدة لتقديم جميع الخدمات النظرية والتطبيقية الداخلة في إطار النصوص التنظيمية المعمول بها في الإرشاد البحري،  بهدف تطوير قطاع الصيد البحري، والرفع من المستوى الاقتصادي و الاجتماعي والثقافي لجل البحارة و العاملين بقطاع الصيد  .

يشار أنه تم تسجيل مجموعة من البحارة بنقطة التفريغ سلا، الراغبين في الاستمرار في خوض غمار التكوين المعرفي و المهني بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالقنيطرة في افق الإستفادة من الوثائق البحرية اللازمة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا