بحضور إسباني العرائش تستعيد أمجادها البحرية في قالب إحتفالي

0
Jorgesys Html test

قال عبد السلام الصروخ مدير مهرجان البحر بالعرائش ، أن النسخة الأولى من المهرجان ، نجحت إلى حد بعيد في تحقيق الأهداف المرسومة لها، رغم الإشكاليات المادية التي شهدتها هذه النسخة التأسيسية التي تعد بمثابة لبنة أولى في سبيل ترسيخ مهرجان رائد يقدم العرائش من خلال اهم ما يميزها ألا وهو البحر.

ونظم المهرجان في إطار اتفاقية الصداقة التي تربط بلدية العرائش وبلدية  البارباطي باسبانيا، إذ تم الرهان على الدورة الأولى يبرز مدير المهرجان ،  في خلق علاقة مهنية بحرية قوية بين المدينتين المغربية والإسبانية ، وذلك من خلال التعريف بالخصوصيات البحرية لكل مدينة على حدا. حيث عرف مهرجان البحر تنظيم  مجموعة من الأنشطة البحرية المنتوعة ، اقتصاديا، وثقافيا، وفنيا، ورياضيا ، للتعريف بالتقاليد  التاريخية البحرية للمدينة.

وتناول المهرجان البحري يؤكد الصاروخ جل القضايا و الشؤون البحرية في وقت قياسي ، وذلك بالاعتماد على الوسائل البدائية و اللوجستيكية المتوفرةن بتعاون مع الجهات البحرية المسؤولة، التي ساهمت في إنجاح فقرات المهرجان. وهي الفقرات التي امتدت   على ثلاثة أيام، بصيغة شمولية راهنت على التعريف بمدينة العرائش و ثقافتها البحرية الشاطئية .

وتم  تحديد و تسطير مجموعة من الأهداف للدورة  الأولى من المهرجان البحري للعرائش، من قبيل التعريف بالوسائل البحرية التي يستعملها مهنيو البحر في ممارسة أنشطتهم البحرية ، والتحديات المرتبطة بالإستدامة، وكيفية المحافظة على المخزون السمكي و البيئة البحرية ، عبر تنظيم مجموعة من الحملات التحسيسة، لفائدة الساكنة و البحارة العاملين بقطاع الصيد البحري  على السواء.

كما عرف المهرجان تنظيم مجموعة من المسابقات البحرية همت الصيد بالقصبة ، وركوب الأمواج، و رياضة الجمباز الشاطئية المعروفة بمدينة العرائش، إضافة  إلى مجموعة من الفقرات الفنية  التي أحيتها ” الحضرة العرائشية و العيطة الجبيلية  ” مع تشخيص حكواتي للأسطورة البحرية “لالة زوينة”، التي ترمز للتاريخ الفني و التقليدي لمدينة العرائش.  كما إنفتح المهرجان على  الفن البارباطي ، عبر استقبال فرق غنائية و مسرحية من المدينة البحرية الإسبانية.

وأختتمت فعاليات مهرجان البحر بمدينة العرائش يوم الجمعة 20 يوليوز 2018 ، بعد  مضي ثلاث أيام من الأنشطة المتنوعة، المنظمة من طرف الجهات االمحلية  المسؤولة، و السلطات المحلية،  بتعاون مع عدد من الفعاليات المهنية و الجمعوية ، إذ تم خلال حفل الإختتام  توزيع الشواهد والكؤوس الرمزية على المتسابقين، مع تكريم رمزي لإدريس التازي مندوب الصيد البحري بالعرائش.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا