بسبب وفرة العرض إستقرا في أثمنة الأسماك بميناء الوطية

0
Jorgesys Html test

عرفت أسعار الأسماك في سوق الجملة بميناء الوطية بطانطان ،اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2017  استقرارا نسبيا على العموم، مع تسجيل ارتفاع طفيف في بعض الأصناف السمكية.

وتميز تدول الأسماك بالسوق لهذا اليوم بتراجع  أسماك السانديا بعد ان شهدت أمس إرتفاعا صاروخيا تجاوز  450 درهم للصندوق الواحد ، حيث تهاوى هذا السعر صباح  اليوم ليتراوح   ما بين 150 و 250 درهم حسب الحجم، بسبب توفر العرض الذي بلغ حوالي 1800 صندوق عرضت اليوم للبيع بسوق الأسماك بميناء الوطية . وأجمع مجموعة من تجار الأسماك بميناء الوطية بطانطان آراءهم ، على غلاء أثمنة أسماك السانديا ، بسبب الطلب الزائد عليها في عدد من المدن الاستهلاكية ، و نظرا لعدم توفرها في مجموعة من الموانئ ، كما أن انطلاق عمليات البيع بالدلالة تبدأ مباشرة بعد صلاة الفجر بقليل .

و قد سجلت ذات المصادر ، تراوح أثمنة صنف الميرنا بين 900 إلى 1000 درهم ،و  بلغت أثمنة صنف الصول حسب الأحجام إلى مابين 900 و 1000 و 1400درهم ،في حين حققت السيبيا 950 درهم ، و صنف الكلمار ما بين 1600 و 1700 درهم ، كما سجل صنف سمك سان بيار أو بوخاتم 80 درهم للكيلو ، فيما سجلت البوقا 340 درهم للصندوق ، و الحداد 300 إلى 320 درهم ،و سمك الشرن إلى حدود 140 درهم ،و العقرب 280 درهم .  

وبلغ ثمن الشخار 150 درهم ، فيما  وصل سمك الروبيو إلى حوالي 300 درهم ، و توحدت أثمنة أسماك المعزة و أيناناس في 150 درهم ، و صعدت أثمنة الروجي إلى 700 درهم بحكم قلة العرض و ارتفاع الطلب عليه ، و سجلت البريكا 400 درهم  و الرايا 300 درهم و 320 درهم لكابيلا ، و الغامبا 150 درهم للكيلو و وهو نفس السعر الذي بيعت به أسماك  التيربو .

وحسب  حفيظ الظريف تاجر سمك بسوق الجملة للأسماك بميناء الوطية بطانطان، فإن سوق السمك بميناء الوطية بطانطان  تميز خلال الأيام الأولى من شهر رمضان الأبرك، استقرارا نسبيا في الأثمنة رغم قلة العرض فيما يخص أسماك ما يطلق عليها في القاموس اللغوي البحري (الفراخي )، و التي تعني أنواع الأسماك التي تباع بالصندوق و ليس بالكيلو .  

وسجل الظريف  أن من الأسباب الأخرى أيضا المسببة في تراجع عرض المنتجات السمكية بالسوق المعني، يعود إلى تغيير مهنيي الصيد بالجر لمناطق صيدهم ، و استهداف صنف السانديا لما تحققه لهم من عائدات مالية تكفيهم مصاريف رحلات الصيد ، مع تسجيل لكميات من الأسماك بحمولة ثلاثة شاحنات تخرج يوميا من الميناء، باتجاه أسواق الجملة و المستودعات بالمدن الداخلية كفاس ، تطوان ، مراكش ،الدارالبيضاء ، العرائش ..

يشار أن الاختلاف المرصود والمسجل بين تاجر و أخر على مستوى رقم المعاملات كان صغيرا جدا . هذا فيما عزا أحد التجار بالسوق استقرار الأثمنة نسبيا بسوق السمك بالميناء  خلال مطلع شهر رمضان الفضيل، إلى إستقراروثيرة العرض التي تصل في أغلب الأحيان إلى مفرغات 16 مركبا للصيد بالجر و الخيط في اليوم  بالميناء ، إضافة إلى منتجات قوارب الصيد التقليدي .

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا