تراجع الأثمان يدفع السردين إلى اعتلاء موائد الفقراء برمضان

0
Jorgesys Html test

سجلت أسعار الأسماك تراجعا لافتا خلال الأيام الأربعة الأولى من شهر رمضان، بالأسواق الشعبية والمنظمة بمدينة الدار البيضاء، بنسبة قاربت 60 في المئة مقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية.

وتراوحت أسعار سمك السردين، الذي يعتبر الأكثر استهلاكا من طرف الأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط، ما بين 18 و13 درهما للكيلوغرام في النصف الثاني من رابع يوم من شهر رمضان. وقال تجار متجولون بمنطقة الحي المحمدي إن أسعار السردين هذه السنة في متناول الجميع، بسبب تراجعها في أسواق الجملة إلى مستويات تتراوح ما بين 4 و5 دراهم.

وأوضح تجار السمك، في تصريحات متطابقة ، أن “الأسعار انخفضت أيضا بالنسبة للأسماك البيضاء؛ حيث بلغ سعر الميرلان ما بين 30 و60 درهما في الأسواق الشعبية بالدار البيضاء، واستقرت في حدود 70 درهما بأسواق الشريفة في منطقة عين الشق، بينما بلغ سعر الصول 50 درهما في أسواق الحي المحمدي والبرنوصي، واستقر سعر سمك القرب في مستوى 60 درهما”.

وأكد عادل نعيم، رئيس الجمعية البيضاوية لتجار السمك بالجملة، أن الأسعار في سوق السمك بالجملة سجلت تراجعا لافتا في الأيام الماضية نتيجة وفرة العرض رغم تزايد الطلب من طرف المستهلكين المغاربة.

وأوضح نعيم، أن “سعر السردين بالجملة بلغ اليوم 4 دراهم، فيما تراوحت الأسعار في الأسواق الشعبية التي يقصدها المستهلكون من ذوي الدخل المحدود ما بين 7 و9 دراهم للكيلوغرام، في وقت تراوحت فيه الأسعار في الأسواق المنظمة ما بين 12 و15 درهما للكيلوغرام”.

وتوقع رئيس الجمعية البيضاوية لتجار السمك بالجملة بأن تواصل الأسعار استقرارها في هذه المستويات الملائمة المسجلة منذ بداية شهر رمضان، مشيرا إلى أن الملاحظ خلال هذه الفترة هو الجودة الكبيرة التي تتمتع بها الأسماك المعروضة في الأسواق.

من جهته، أكد نور الدين تباركة، رئيس مصلحة الصيد البحري بمندوبية وزارة الصيد بالدار البيضاء، أن الأسعار تظل جد ملائمة وتقل كثيرا عن مستوياتها التي سجلتها خلال شهر رمضان الماضي، رابطا هذا الأمر بوفرة العرض من الأسماك المتنوعة.

وقال تباركة إن “المستهلكين المغاربة يقبلون بشكل كبير على استهلاك السمك، خاصة السردين”، مشيرا إلى أن “معدل استهلاك الأسر المغربية من المنتجات البحرية ينتقل من مرتين في الأسبوع في الأوقات العادية، إلى استهلاكه بشكل شبه يومي بالنسبة لفئة عريضة من الأسر”، معتبرا أن تراجع الأسعار في بداية رمضان الجاري شجع المستهلكين على الإقبال أكثر على تناول الأسماك.

وسجّل محمد أبو الفداء، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق المستهلك، “تراجعا كبيرا في أثمنة سمك السردين؛ إذ أنه لأول مرة في تاريخ الدار البيضاء يتم اقتناء سمك السردين بسعر منخفض، وهذا ما سيشجع إقبال الأسر البيضاوية على استهلاك هذا السمك خلال شهر رمضان، إن ظلت الأسعار في المستوى المنخفض نفسه على غرار اليومين الأولين من هذا الشهر المبارك”.

وأوضح رئيس جمعية الدفاع عن حقوق المستهلك أن “تراجع الأسعار مس فقط سمك السردين ولم يطل باقي أنواع السمك الأخرى، خاصة أسماك الميرلان والقرب والصول والكروفيت، التي ظلت أسعارها تقارب المستويات نفسها المسجلة قبل حلول رمضان”.

ولاحظ أبو الفداء زحف الأسماك المجمدة على أسواق الدار البيضاء وبرشيد وسطات، “في ظل عدم احترام سلسلة التبريد من طرف التجار، خاصة المتجولين منهم الذين يعرضون بضاعتهم في العراء تحت أشعة الشمس، مما يؤثر سلبا على الأسماك، ويعرض المستهلكين لمخاطر صحية هم في غنى عنها”

البحرنيوز: هسبريس

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا