تسرب لغاز الامونياك يثير الهلع بميناء آسفي ويستنفر سلطات الميناء

0
Jorgesys Html test

 البحر نيوز/ محمد عكوري

  عجلت سلطات ميناء اسفي بإغلاق وحدة لإنتاج الثلج تفاديا لاستفحال اوضاعها، بعد ان عرفت  صبيحة يوم 28 شتنبر 2014  تسربا لغاز الامونياك استنفر حينها كافة المسؤولين بالميناء  تحسبا لاتساع رقعته.

  و كانت الوحدة المذكورة قد شهدت التسرب موازاة مع تخليد المهنيين لمعروف سيدي بوزكري يوم الاحد الماضي، مما تضاعفت معه المخاوف من احتمال بلوغ الغاز القاتل الى جوار الوحدة الصحية التي نصبت امامها الخيام المحتضنة لحفل للمعروف الذي استقطب اعداد هائلة من المهنيين .

  و تدخلت عناصر الوقاية المدنية اعتمادا على تجهيزات نوعية لمواجهة التسرب لكنها لم تنجح في الحد منه الا بعد ازيد من ساعة و نصف على تدخلها الذي تميز بالنجاعة العالية.

  وعزت مصار “البحر نيوز ” التسرب الى ثقب في احدى قنوات التبريد بالوحدة اليتيمة لإنتاج الثلج بميناء اسفي مؤكدة على تهالك واهتراء التجهيزات التي تعتمدها الوحدة في غياب اي مجهود للصيانة.

  هذا واوضحت المصادر نفسها ان سلطات الميناء قامت بإتلاف كمية من الثلوج تقدر ب حوالي 30 طنا كانت قد تعرضت لغاز الامونياك حين تسربه مما جعلها خطرا على سلامة المنتوج السمكي و على صحة المستهلك في حالة استعمالها.

  و تبعا للمصادر ذاتها فان الوحدة ستظل مغلقة الى حين انجاز الاصلاحات المطلوبة لتوفير السلامة سواء لعمالها او لعموم مرتادي الميناء شريطة ان تدلي عند نهاية الاصلاحات بشهادة تتبث جاهزيتها لاستئناف العمل من جديد.

  ويذكران الوحدة التي جرى اغلاقها كانت قد شهدت على مدى السنتين الماضيتين تسربات مماثلة واجهتها سلطات الميناء بدعوة صاحب الوحدة الى القيام بالصيانة اللازمة لكنه، تفيد مصادرنا، لم يعر ذلك اي اهتمام يذكر..  

DSCN4362

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا