تنفيذ برنامج “rfid” يتقدم بنسبة 92 في المائة أمام تعثر بالعرائش والقنيطرة

0
Jorgesys Html test

بلغ عدد قوارب الصيد التقليدي الحاملة لرقاقة “rfid” ما مجموعه 15090 قارب صيد تقليدي من أصل 16418 مستهدفة بالمشروع، موزعة على 156 نقطة صيد بمختلف نقط الصيد والتفريغ بالمملكة.

  وكشفت وثيقة إحصائية لوزارة الفلاحة والصيد البحري، والتنمية القروية والمياه والغابات توثق للوضعية الراهنة ، أن  تنفيذ برنامج تثبيت بطاقات تحديد هوية القوارب التقليدية ((rfid، وصل إلى حدود مطلع الشهر الجاري حوالي %92 ، بإرتفاع  % 2 مقارنة مع يوليوز الفارط.

وتصدر ميناء طانطان الرتبة الأولى من حيث عمليات تركيب بطاقات الرفيد بنسبة % 116، بعد أن تم تركيب البطاقات لقرابة 218 قاربا تقليديا من أصل 188 قارب مستهدف، متبوعا بميناء الجديدة  ب 1346 قارب تقليدي من أصل1237. بينما حلت كل من الحسيمة وبوجدور الرتبة الثالثة ب 103% بعد تركيب 612 بطاقة رفيد بالحسيمة و1953 ببوجدور.

وتديلت كل من القنيطرة والعرائش سبورة الترتيب ب 166 بطاقة من أصل  271 بالعرائش ، وفيما بلغت نسبة تقدم المشروع بالقنيطرة 62 %  ب461 بطاقة من أصل 749 . حيث تطرح مجموعة من الأسئلة بخصوص التعثر الذي يعرفه البرنامج بكلا المدينتين، مقارنة  مع باقي الموانئ المغربي التي فاقت نسبة الإنجاز بها حاجز 100 %.

 والجدير بالذكر أن هذا المشروع یھدف إلى ضبط نشاط القوارب، بتحدید ھویتھا بواسطة شریحة أو رقاقة الكترونية ((rfid يتم تثبیتھا في مقدمة القارب (البروة ). وتحمل المعلومات والبیانات الخاصة بالقارب التقلیدي من مقاسات وملكیة ورخصة الصید والرقم الإستدلالي لمیناء الربط وغيرها، حیث تدخل عملیة تركیب رقاقات ” رفید ” في سیاق ھیكلة صنف الصید التقلیدي، في أفق مساھمة الرقاقة الجدیدة في تسھیل عملیات المراقبة بجھاز قارئ، لوضع حد للقوارب المخالفة للقوانین.

البحرنيوز : مليكة بوعبيد صحفية متدربة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا