جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالناظور تتبنى مجموعة من الشواطئ المتوسطية

0
Jorgesys Html test

إنطلق يوم السبت 29 سبتمبر 2018 بمركز التربية البيئية والتنمية المستدامة بالناظور مبادرة جديدة شعارها “تبني شاطئ” Adopter une plage . وهي المبادرة التي تبنتها جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض AESVT فرع الناظور.

ويهم المشروع الذي تموله الوزارة المنتدبة المكلفة بالتنمية المستدامة وبشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني شواطئ  ميامي بالناظور، وصباديلا بالحسيمة، وماركلا بطنجة، بالإضافة إلى شاطئ امسا بتطوان.

ويهدف المشرروع الى معرفة مصادر مختلف النفايات المتواجدة بهذه الشواطئ. لهذا الغرض سيتم جمع وتصنيف هذه النفايات باستعمال تقنيات علمية دقيقة، معتمدين على أوراق تقنية  GRILLE SPECIALES، واتباع مراقبة دورية على طول السنة عبر الفصول الأربعة، مع إشراك تلاميذ مؤسسات تربوية مجاورة لشاطئ ميامي.

وبادر فريق عمل مشكل من أعضاء الجمعية ومتطوعين في الميدان وبحضور ممثلة الوزارة المنتدبة المكلفة بالتنمية المستدامة، بالقيام بحملة لجمع النفايات المتواجدة بشاطئ بوقانا يوم 5 أكتوبر 2018. وبعد تجميع هذه النفايات في أكياس بلاستيكية خاصة ونوعية، قام الفريق، يوم السبت 20 اكتوبر بفرز هذه النفايات وتصنيفها باستعمال جذاذات خاصة وبالاعتماد على معايير دولية في هذا الصدد.

جدير بالذكر أن هذه المرحلة تهم فترة فصل الخريف، وستليها محطات أخرى (فصل الشتاء وفصل الربيع ثم فصل الصيف). وذلك في أفق معرفة انواع النفايات التي يلقي بها الشاطئ خلال كل محطة.

البحرنيوز : متابعة محمد عكوري

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا