حقيقة الفيديو الذي يوثق لوجود سمكة قرش بسواحل الفنيدق

0
Jorgesys Html test

إنتشر في الأيام الآخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو وثقه مهنيو الصيد التقليدي بالفنيدق مجهول التاريخ، يرصد تواجد سمكة قرش ضخمة بسواحل المنطقة بالواجهة المتوسطية .

وأوضح  نور الدين البوخاري عضو الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي وأحد مهنيي القطاع بالفنيدق ، أن أسماك القرش أضحت اليوم من المناظر الطبيعية التي اعتاد مهنيو الصيد على مشاهدتها و التعايش معها في فترات متفرقة من السنة  ، حيث سجل المتحدث، أن اسماك القرش تتجه أكثر فأكثر إلى السواحل الشمالية للمتوسط قادمة  من المحيط الأطلسي في رحلة مرور موسمية.

 وعلاقة بالموضوع افادت مصادر مطلعة بالمضيق ،  ان بروز هدا النوع من الأسماك على سطح البحر، مرتبط بالفترة الزمنية الفاصلة بين فصلي الربيع والصيف، التي تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، كعامل يؤكد المتحدث أدى إلى  ظهور هذه الأسماك العملاقة، المعروفة باللغة المحلية  ب “زريقة ” و التي قد يصل طولها إلى خمس أو ست أمتار.

إلى ذلك أكدت مصادر عليمة من داخل المركز الجهوي للمعهد الوطني لصيد البحري بطنجة في اتصال هاتفي بالبحر نيوز ،أن المعهد قام بالبحث في السواحل المتوسطية السنة الفارطة، بعدما تم تداول مهنيي الصيد مجموعة من الإشاعات الكاذبة ، حيث أفضت تقارير البحوث إلى تواجد قليل من اسماك القرش بشكل طبيعي، و اعتيادي بالمنطقة، بدء من سواحل الفنيدق وصولا إلى سواحل الجبهة .

و صرحت ذات المصادر، أن تواجد هدا النوع من الأسماك بالمنطقة هو ليس و ليد اللحظة ، مشيرة ان هذا النوع من الأحياء البحرية هو متواجد على طول السنة بسواحل المنطقة إذ ابرزت مجموعة من الأبحاث التي قام بها المعهد في وقت سابق ، تواجد خمس أنواع من اسماك القرش بالمغرب وهي أسماك مسالمة حيث لم يسبق ان تم تسجيل  أي حالة هجوم من طرف اسماك القرش على بحارة المنطقة أو المصطافين بجميع السواحل المتوسطية.

وكانت بعض المواقع الالكترونية قد تداولت  مقطع فيديو قصير صوّره بعض الصيّادين الذين ينتمون لمناطق شمال المغرب بحسب ما تحيل عليه لكنتهم، والذي يظهر أحد أنواع سمك القرش يسبح بعرض الساحل دون تحديد مكان الواقعة  بالضبط.  هذا في وقت إعتبرت فيه بعض المصادر ان ترويج هذا الشريط في هذا الوقت من السنة أصبح تقليدا يعمد من خلاله البعض إلى التاثير السلبي عى السياحة الشاطئية  بالمنطقة بإشاعة أخبار زائفة حول  هجومات مفترضة لسمكة القرش المفترس على المصطافين.

يشار أن أسماك القرش الأزرق ينتمي  إلى صنف الأسماك الغضروفية التي يتألف هيكل جسمها الصلب من الغضاريف فقط باستثناء الأسنان التي تتشكل من العظام ويبلغ عدد أنواع  الأسماك الغضروفية في كل بحار العالم نحو 860 نوعا ، بينما يبلغ عدد أنواع الأسماك العظمية نحو 22 ألف نوعا.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا